اعلان

نقص وسائل تنظيم الاسرة فى الصيدليات يثير غضب الامهات.. وكيل وزارة الصحة «متوفرة بالوحدات الصحية» وبأسعار زهيدة فى سوهاج

سادت حالة من القلق بين الأمهات في كافة أرجاء محافظة سوهاج بسبب نقص وسائل منع الحمل فى الصيدليات الخارجية وأيضا فى الوحدات الصحية التابعة لوزارة الصحة، على الرغم من مناداة الحكومة بتحديد النسل، والمناداة بإنجاب 2 كفاية، إلا أنها لم توفر وسائل منع الحمل للراغبات فى ذلك لتساعدهم على تحديد النسل.

تشتكي كثير من الأمهات وربات المنازل من صعوبة الحصول على وسائل منع الحمل ومنها ما يكون على شكل حبوب مثل ميكروسبت، وترايوسبت، وسيرازيت، وجينيرا، ومنه ما هو على شكل حقن مثل ديبو بروفيرا وغيرهم.

تقول "عزة علي" ربة منزل أنها تعانى من العثور على أقراص منع الحمل في الصيدليات الخارجية، لذا اتجهت إلى الوحدات الصحية، وغالبا ما تتوافر بها وتحصل عليها.

أما أسماء حسن فتؤكد أنها لا تتعامل مع الوحدة الصحية وتقوم بشراء حقنة كل 3 شهور من الصيدليات الخارجية ومن فترة لم تجدها ولا تتوافر كما كانت من قبل، أو بديل، وتحاول الذهاب للوحدات الصحية للحصول عليها.

ويؤكد عبدالعال محمد أنه يسعى كثيرا للحصول على شريط أقراص منع الحمل لزوجته وأنه يجده بصعوبة ويحصل علية بأسعار عالية ويضطر لشرائه بالرغم من ارتفاع السعر لأضعاف الأضعاف.

وتؤكد الدكتور رشا أسحاق، صيدلانية أن وسائل منع الحمل غير متوافرة في سوهاج وخاصة الصيدليات الخارجية وأيضا بعض الوحدات الصحية منذ فترة، مما يؤثر على عملية تحديد النسل التي تطالب بها الحكومة، ويجب على وزارة الصحة توفير تلك الوسائل لكى تتمكن السيدات من تنظيم النسل.

وأضاف إسحاق أن أنواع الوسائل المختلفة ومنها ميكروسبت، وترايوسبت، وسيرازيت، وجينيرا، ديبو بروفيرا، وغيره غير متوفرين في الصيدليات.

من جانبه، أكد الدكتور هاني جميعه في تصريح خاص لـ "أهل مصر"، أنه لا يوجد نقص في وسائل تنظيم الأسرة اطلاقا، مضيفا أنه تم اليوم تنفيذ قافلتين لتنظيم الأسرة، وكانت بها جميع الوسائل بالمجان على مستوى المحافظة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً