اعلان
اعلان

استخدم وضعية "الثالثة إلا ربع".. 10 نصائح مهمة لسائقي السيارات

صورة أرشيفية
كتب : مي طارق

نصائح هامة لسائقي السيارات لتجنب الحوادث، يجب اتباعها من جانب سائق السيارة حتى يضمن سلامته وعدم حدوث أي ضرر يشكل خطراً على حياته أو حياة الآخرين أثناء السير بالسيارة.

ويستعرض "أهل مصر" ١٠ نصائح هامة لضمان سلامة السائق السيارة منعا لوقوع الحوادث، وذلك لإطلاع قرائها على كل ما يحتاجونه:

اقرأ أيضا: دراسة حديثة.. المرأة تقود السيارة أفضل من الرجل بأضعاف

1- قيادة السيارة عمل يحتاج إلى تركيز كامل، حيث تعتبر القيادة من الممارسات التي تتطلب انتباه جميع الحواس، لذلك ركز على القيادة فقط، لا تفكر بشيء آخر ولا تقم بأعمال أخرى مهما كانت بسيطة.

2- أمسك المقود بكلتا يديك، وتأكد أنك تسيطر على المقود بشكل كامل، ويجب أن يكون المقود بعيد عن السائق بحيث يسمح له بمد الساعد إلى أقصى درجة، ذلك أن بعض السائقين يفضلون تقريب المقود مع مرفقين مثنيين، لكن في حال اضطرارهم إلى الانعطاف فجأة سيجدون صعوبة كبيرة ما لم تكن لليدين حرية الحركة.

3- وعادة ما ينصح باستخدام وضعية الثالثة إلا ربع، أي أن تتخيل المقود على شكل ساعة يد، تضع اليد اليمين عند الثالثة، واليد اليسار عن التاسعة.

5- تجاوز السيارات يجب أن يكون من جهة اليسار، ويجب أن تكون أكثر حذراً عند تجاوز السيارات الكبيرة التي تحجب عنك الرؤية الأمامية، ولا تحاول تجاوز السيارة إن لم يكن السائق الآخر متعاوناً معك.

6- تأكد أنك تراقب حركة المرور أمامك وخلفك لتتجنب الانخراط في حوادث كبيرة، ولتكون على أهبة الاستعداد في حال ملاحظة ازدحام مفاجئ أو تحويل مسار.

7- استخدم المرآة عند تغيير المسار والانعطاف، وتذكر أن هناك زاوية عمياء لا تستطيع رؤيتها بالمرآة، يجب أن تكون حذراً عند تغيير المسار أو الانعطاف.

8- حافظ على مسافة أمان لا تقل عن ثلاثة أضعاف سرعتك، إذا كنت تقود بسرعة 60 كلم/سا، يجب أن تكون مسافة الأمان بينك وبين السيارة التي أمامك 18م، وفي بعض التوصيات يجب زيادة مسافة الأمان إلى الضعف، أي 60 كم/سا مقابل 36م، بحيث يكون الفاصل بينك وبين السيارة التي أمامك ثلاث ثوان على الأقل في حال توقفت فجأة، وتزداد مسافة الأمان حسب نوع السيارة وطولها، كما تضاعف مسافة الأمان في القيادة الليلية وفي الظروف الجوية الصعبة.

9- تأكد من استخدام أضواء الاتجاهات قبل الانعطاف.

10- إذا كنت تقود سيارات مختلفة فلا بد أن تدرك أبعاد السيارة في كل مرة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
يديعوت أحرونوت: إدارة بايدن تدرك أن نتنياهو لا يستطيع قيادة إسرائيل