اعلان
اعلان

صعوبة امتحان التفاضل و التكامل والوقت ليس كافي

أعلنت وكالة الأناضول للأنباء، في خبر عاجل منذ قليل، أن حشدا كبيرا من المتظاهرين في إسطنبول ينددون بمحاولة الانقلاب العسكري في تركيا.

كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أعلن صباح اليوم السبت عن إنهاء محاولة الانقلاب في تركيا، مضيفا أن المتورطين فيها سيعاقبون بغض النظر عن المؤسسات التي ينتمون إليها.

وذكرت قناة (روسيا اليوم) أن أردوغان تحدث مخاطبا حشودا من أنصاره المرحبين بوصول طائرته إلى مطار اسطنبول الدولي، وسط تصريحات مسئولين حكوميين أتراك حول قرب إحباط محاولة الانقلاب في البلاد.

وقال الرئيس التركي إن من يقف وراء هذه المحاولة هم أنصار فتح الله جولن، المعارض التركي المقيم في الولايات المتحدة .. مضيفا أن السلطة ستقوم بما وصفه بـ"تنقية الجيش من الإرهابيين"، قائلا: "نحن على رأس عملنا ولن نترك الدولة التركية للمتمردين".

من جانبها، ذكرت قناة (سكاي نيوز) الإخبارية أن حركة جولن نددت بـ"أي تدخل مسلح" في تركيا. وقالت الحركة - في بيان - "نندد بأي تدخل عسكري في الشئون الداخلية في تركيا"، وأشارت الحركة إلى أن الداعية ومؤيديه عبروا دائما "عن التزامهم لصالح السلام والديمقراطية".

وبحسب الرئيس التركي فإنه كان في فندق بمدينة مرمريس أثناء محاولة الانقلاب وحاول منفذوها الوصول إليه هناك، وتعرض مبنى الفندق لقصف جوي بعد مغادرته له.

وأضاف أردوغان - في تصريحات بثتها قناة NTV التلفزيونية التركية على الهواء مباشرة - أن مقاتلات تابعة للجيش أقلعت من مطار مدينة أسكي شهر وسط البلاد، من أجل إسقاط مروحية للمتمردين استهدفت مقر البرلمان في العاصمة أنقرة.

وطالب الرئيس التركي أنصاره بالبقاء في الشوارع والميادين حتى نهاية الأزمة بشكل كامل، معتبرا أن محاولة الانقلاب هى إهانة للديمقراطية واستهانة بالشعب التركي، مثمنا الدور الذي لعبه في مواجهة الانقلابيين ونزوله إلى الميادين والشوارع لنصرة الدستور.

ونوه أردوغان في خطابه أمام أنصاره إلى استمرار بعض الاضطرابات في العاصمة أنقرة، مؤكدا أن السلطات تعمل على حلها في أقرب وقت، مشيرا إلى أن الحياة ستعود إلى مجراها قريبا.

وقال إن الخطوط الجوية التركية ستسأنف رحلاتها بعد محاصرة مطار أتاتورك من قبل القوات الانقلابية في وقت متأخر أمس.

ونقلت قناة "NTV" التركية استسلام عشرات الجنود كانوا يسيطرون على أحد جسور البوسفور، في الوقت الذي ذكرت فيه مواقع تركية أن رئيس الوزراء التركي بينالي يلدريم عين قائد الجيش الأول رئيسا لهيئة أركان الجيش بالإنابة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً