اعلان

3 عوامل تسببت في ضعف موقف ترامب أمام هواوي

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

جاء إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب برفع الحظر الأمريكي عن شركة هواوي وعودة تعامل الشركات الأمريكية للتعامل مع الشركة الصينية مجددا مفاجئا للرأي العام العالمي خاصة بعد سلسلة العقوبات التي اتخذها ضد هواوي خلال الفترة الماضية فضلا عن القرارات السلبية.

جاء ذلك خلال لقاء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع الرئيس الصيني شي جي بينج اليوم السبت في مؤتمر قمة العشرين التي تعقد في مدينة أوساكا اليابانية.

ولم يكن أكثر المتفائلين يتوقع يتراجع ترامب بسهولة عن موقفه خصوصاً أنه أعلن السماح ببيع هواتف هواوي مرة ثانية داخل الولايات المتحدة، موضحا أنهم سيجرون اتفاقا مجددا حاليا لرفع الرسوم الجمركية على السلع الصينية التي ستدخل الولايات المتحدة الأمريكية.

وكانت وزارة التجارة الأمريكية الشهر الماضي أضافت شركة هواوي إلى القائمة السوداء مما منع الكثير من الشركات الأمريكية التعامل مع شركة هواوي بشكل كامل نظراً لهذا القرار وعلى رأسها جوجل التي أعلنت عن سحب ترخيصها من هواتف هواوي ومنع استخدام خدمات جوجل بشكل كامل على الهواتف الجديدة التي ستطرحها الشركة مما أثار مخاوف الكثير من المستخدمين.

اقرأ أيضا..التموين: مشروع "جمعيتي" يوفر 8 فرص عمل.. ونستهدف 6000 منفذ

ومع قرارات ترامب الجديدة التي خالفت كل التوقعات وجاءت مغايرة تماما لقراراته السابقة بنفس درجة قوتها من حيث التأثير والمفاجأة مما يكشف أن الإجراءات السابقة التي اتخذها حربه التجارية مع الصين وعقوباته ضد هواوي كانت غير مدروسة أو بشكل أوضح أن ترامب فشل في حربه وحملته الشرسة ضد الصين وهواوي ليظهر التساؤل حول الأسباب الحقيقية والرسمية وراء تراجع ترامب عن قرار الحظر والتي يرصدها "أهل مصر" على النحو التالي:

1- افتقار الدعم الأوروبي

عدم تضامن جميع الدول الأوروبية وعلى رأسهم ألمانيا وبريطانيا مع قرارات ترامب ووقوفهم الى جواره في الاستجابة لحظر هواوي تماما من بلادهم ومنعها من تقديم خدمات الـ 5G الأمر الذي لم يحدث تماما حيث تجاهلت الدول الأوروبية مطالب ترامب وطالبته بدليل ملموس على تجسس هواوي لكي تستجيب لمطالبه وتأخذ إجراءاتها ضد هواوي وهو مافشل فيه ترامب أن يقدم أية دليل عليه.

2- خوف الشركات على مصالحها التجارية

على الرغم من التزام جميع الشركات الامريكية بقرارات ترامب ووقف تعاملها مع هواوي تماما وهو ماحدث مع كثير من الشركات الامريكية، لكن الحقيقة أن غالبية تلك الشركات ان لم يكن جميعها كانت ترفض اجراءات ترامب بل وحذرته من قرار الحظر لأنه ليس في صالح الولايات المتحدة.

حيث قامت جوجل بتحذير ترامب من عاقبة استمرار منع هواوي من استخدام الاندرويد والذي سيؤدي الى انصرافها لعمل نظام تشغيل جديد بشروطها فضلا عن منافسة الأندرويد.

3-الحاجة لتقنيات الجيل الخامس

جاءت تحذيرات بعض الجهات الحكومية في الولايات المتحدة الأمريكية للرئيس الأمريكي من حظر هواوي خاصة مع تقدمها الهائل في تقنية الـ 5G الجيل الخامس التي تحتاجها أمريكا مما يعني أن استمرار الحظر سيتسبب في الضرر الكامل لخدمات الاتصالات والتكنولوجيا بأمريكا لانها ستتأخر كثيرا عن باقي العالم في تلك التقنية وبعض التقنيات الحديثة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً