اعلان

وقف حركة الطيران وقطع العلاقات التجارية مع أنقرة.. الجيش الليبي يأخذ إجراءات صارمة ضد تركيا

كتب : سها صلاح

ليبيا التي اعتبرها العالم بؤرة خطر على الدول بسبب الفوضى الأمنية منذ عام 2011 لا يزال جيشها يحقق انتصارات على المجموعات الإرهابية في شرق البلاد وجنوبها ويتواجد منذ أبريل الماضي في محيط طرابلس معلنا اصراره على إنهاء التشكيلات المسلحة وفرض الأمن وسلطة القانون.

واتخذت القيادة العامة للجيش بعض الإجراءات الاحترازية ضد دول تدعم المجموعات المسلحة من بينها تركيا، التي أعلن عزمه قطع كافة العلاقات معها، ومن ضمنها وقف حركة الطيران مع إمكانية استهداف السفن التركية وعدم السماح بأي معاملات مع أنقرة.

وترى صحيفة "ميدل إيست آي" أن هذا القرار ستكون له عواقب سيئة على مستوى المشروعات الاقتصادية بين البلدين وأهميتها خاصة في مجالات العقارات والكهرباء التي تعاني من ترد كبير في ليبيا.

اقرأ أيضاً.. أول رد من أردوغان على تهديد حفتر باستهداف الطائرات التركية في ليبيا

ووفق المجلس التنفيذي لرابطة المقاولين الأتراك فإن قيمة العقود التركية في ليبيا تبلغ قرابة 29 مليار دولار وبلغت قيمة المشروعات التي ما زالت تحت الإنجاز 19 مليار دولار فضلا عن مشاريع قائمة في قطاع الكهرباء تبلغ قيمتها 2.25 مليار دولار بحسب بيانات رسمية من الشركة العامة للكهرباء، كلها أصبحت مهددة بعدم استكمالها وإطالة أمد الأزمة الحاصلة بسبب ما وصفه مراقبون بأنه تصرف غير مدروس من قبل الجيش الوطني عندما وضع الاقتصاد والإجراءات الأمنية في سلة واحدة في ظل حاجة البلد لاستكمال مشاريع مهمة.

وفي وجه آخر لتأثيرات القرار الاقتصادية، أصبح صغار التجار وأصحاب المشاريع المتوسطة الذي يعتمدون على استيراد السلع الغذائية والبضائع من بينها الملابس مهددون بفقدان تجارتهم أو التأخر في أعمالهم للبحث عن أسواق بديلة عن تركيا وذلك بعد أن ارتفع حجم التجارة البينية بين ليبيا وتركيا مع حلول عام 2019 إلى مليار وتسعمئة مليون دولار.

وأكدت الصحيفة أن شركات الطيران ستتضرر أيضا من القرار بعد إعلان مطار بنينا وقف رحلاته إلى تركيا الأمر الذي سيجبر التجار على السفر لطرابلس ومنها إلى تركيا ما سيشكل ضغطا على حجوزات الخطوط، كما يعني ذلك ضمنيا أن كل الواردات من السلع التركية ستدخل عبر موانئ غرب ليبيا " الخمس – مصراتة – طرابلس" ليتمكن التجار من استمرار أعمالهم وسط توقعات بارتفاع التكلفة بسبب دفع مصروفات النقل وخدمات أخرى وتكبد موانئ شرق البلاد خسارة إيرادات المناولة عبر أكثر الخطوط نشاطات إلى ليبيا.

اقرأ أيضاً.. المسماري: أوامر بالقبض على جميع الأتراك في ليبيا

وأكدت الصحيفة إن الجيش حاصر مناطق سلطته على الصعيد الاقتصادي فمدن غرب ليبيا ما زالت تسير رحلاتها الجوية بشكل اعتيادي لتركيا وتستقبل السفن التجارية بشكل يومي ولم تخضع لقرارات الجيش.

أما على صعيد العملة فهناك توقعات بحدوث فارق في قيمة الدينار بين طرابلس وبنغازي أمام الدولار في السوق السوداء في حال منع الحوالات المالية بين المدن التي يسيطر عليها الجيش وتركيا وإن الخطوة المرتقبة ستسهم في انخفاض قيمة الدينار الليبي في غرب البلد لزيادة طلب الحوالات الخارجية من طرابلس.

وفي ذات السياق، أعلنت أجهزة أمنية وضبطية على رأسها الحرس البلدي أمس السبت، عن قيامها بحملات عدة أغلقت على إثرها بعض مطاعم المأكولات التركية والتي يعمل فيها ليبيون وأجانب من جنسيات غير تركية الأمر الذي تسبب في خسائر لأصحابها دون وجه حق وسط مطالبات ارتفع صوتها الساعات الماضية تنادي باستثناء أعمال الخطوط الجوية والتعاملات التجارية والاقتصادية من حظر الجيش على التعامل مع تركيا وإيجاد حلول أمنية بديلة عن هذه الإجراءات.

وكان البنك الدولي قد قدر تكاليف إعادة إعمار ليبيا بـ200 مليار دولار خلال عشرة أعوام اعتبارا من عام 2016 وسط توقعات بتأخير تنفيذ المشاريع بسبب غياب التخطيط.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الزمالك يتسلح بالكونفدرالية لحل أزمة إيقاف القيد بسبب خالد بوطيب (خاص)