اعلان

استخدامات وأنواع الألياف الضوئية.. كل ماتريد معرفته عن الفايبر أوبتيك

أعلن كل من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ايتيدا، والمعهد القومي للاتصالات عن فتح باب التقدم للالتحاق بمنحة التدريب في مجال الألياف الضوئية والتي تستهدف تدريب 1500 من الفنيين المصريين من خريجي المعاهد الفنية المتخصصة في مجالي الاتصالات والحاسبات.

وذلك في إطار استراتيجية الوزارة لتطوير البنية الأساسية لخدمات الاتصالات في كافة قطاعات الدولة، وذلك بالاعتماد على شبكات الالياف الضوئية، خاصة في ضوء المشروعات القومية المستهدف إنشاؤها على المدى القصير والمتوسط.وفي ذلك الصدد تستعرض أهل مصر استخدامات تقنية الألياف الضوئية والفرق في تسمياتها وانواعها واختلاف سرعاتها عند التنزيل أو الرفع والبروتوكولات التي تعتمد عليها وذلك في تقريرها التالي.

تقنية الـ FTTH fiber to the home: أو الألياف البصرية المنزلية هي تقنية نقل البيانات والمعلومات داخل أسلاك زجاجية بسرعات عالية جدا تعادل سرعة الضوء ,بما يعني تقديم كمية لا نهائية وغير محدودة من تدفق البيانات والمعلومات تساعد المستخدمين في تحميل أفلام تصل لعدد من الساعات في ثواني ويمكن تحميل الالعاب الكبيرة والبرامج الكبيرة في ثواني قليلة بالإضافة الى رفع ملفات كبيرة باحجام الجيجا في ثواني واللعب اون لاين بدون انقطاع , والمشاركة من خلال اتصالك المرئي وتشاهد التلفزيون عبر الانترنت ال"اي بي تي في" IPTV .

وتعتبر الألياف البصرية FTTH أفضل وآخر وسائل الاتصال الموجودة حاليا وأكثرها ثباتا للاتصال بالإنترنت بالإضافة إلى سرعتها الخيالية وهي تقنية مستقرة لاتتأثر بالعوامل الخارجية مثل التشويش والرياح والحرارة الخارجية وغيرها.

_ الفرق في التسميات

FTTN.. Fiber to the Node.

فايبر حتى نقطة التجميع.

FTTC.. Fiber to the Curb.

فايبر حتى الرصيف.

FTTB.. Fiber to the Building.

فايبر حتى المبنى.

FTTH.. Fiber to the Home.

فايبر حتى المنزل.

الـ FTTH يعني أن الألياف تصل حتى سكن المستخدم، بينما FTTB تمثل وصول الألياف حتى المبنى فقط وليس الشقة أو السكن. كذلك FTTC و FTTN تعنيان أن الألياف تصل حتى أقل من 300م للأول و أكثر من 300م للثاني، هذا التنوع ينعكس بالطبع على جودة وسرعة الاتصال.

_ أجزاء الشبكة وكيفية عملها

يطلق على الجهاز المتواجد في المقسم أو الكبائن:

(OLT : Optical Line Termination).

وفيه عدة كروت يحتوي كل كرت على عدد من المنافذ يطلق عليها:

(PON : Passive Optical Network).

موصول بشعيرة بصرية واحدة يتم الإرسال والاستقبال فيها بطولين موجيين مختلفين. يتم خدمة حتى 64 وحدة طرفية في كل منفذ عن طريق تقسيم الشعيرة إلى شعيرات بواسطة الموزع (splitter) ويتم توصيل الشعيرات في الجهاز الطرفي:

(ONT : optical Network Termination).

_ التنزيل (Download for Data ):

عند استخدام البروتوكول GPON تكون السرعة إجمالية مشتركة هي 2.488 جيجا بت على الطول الموجي 1490 نانو متر. تستقبل كل الأجهزة الطرفية الإشارات كلها وتقبل فقط المعلومات المعنونة للجهاز المستقبل. أقصى سرعة يتم اعتمادها لجهاز طرفي واحد هي سرعة 100 ميجابت.

_ الرفع (Upload for Data ):

سرعة إجمالية مشتركة هي 1.244 جيجا بت باستخدام الطول الموجي 1310 نانو متر. يرسل كل جهاز طرفي إشاراته في الأوقات المجدولة له من البورت والمغيرة باستمرار آخذاً بعين الاعتبار الأولويات ومستوى الجودة والسرعات المتفق عليها ومستوى التزاحم.

_التنزيل (Download for Video):

يستخدم الطول الموجي 1550 نانو متر لنقل الفيديو. أقصى سرعة يتم اعتمادها لجهاز طرفي واحد هي سرعة 100 ميجابت.

_ متوسط السرعة التي تحتاجها لمنزلك:

إذا كنت تود معرفة سرعة FTTH المناسبة لمنزلك فمتوسط السرعة التي يحتاجها البيت تصل الى 40 ميجا بايت , حتى تستفيد من برامج المحادثات المرئية والألعاب ومشاهدة التلفازات المتطورة وتحميل ملفات بشكل ثابت ومتواصل.

_بروتوكولات ال FTTH ..تعتمد على بروتوكولات مثل:

1- GPON.

2- EPON.

3- BPON.

والمستخدم حديثا هي الجيجا.. GPON

(GPON: Gigabit Passive Optical Network).

ويتم نقل المعلومات على حزم تسمى.. GEM

(GEM: GPON Encapsulation Module).

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | التشكيل