اعلان

قبل كسوف الشمس.. 5 أعراض بـ"شبكية العين" تتجه للطبيب فورا إذا ظهرت عليك

صورة ارشيفية
كتب :

العالم على موعد غدًا الثلاثاء لمشاهدة ظاهرة كسوف الشمس التي تحدث على فترات متباعدة، إلا أن بعض المتخصصين أشاروا إلى أن هذه الظاهرة تسبب خطورة على العين لذا تقدم أهل مصر لمن يخرج لمشاهدة هذا الحدث عدة نصائح لحماية عينيه للوصول إلى الحماية الكافية لعدم وصول الأشعة فوق البنفسجية أو الحمراء إلى شبكية العين وهذا يسبب ما يعرف باسم "اعتلال الشبكية الشمسي"، وهو ضرر يلحق بالعين، خصوصا البقعة الشبكية.

أعراض المرض

وإذا شاهدت الكسوف بطريقة غير آمنة، فقد لا يكون الضرر واضحا على الفور، حيث لا يمكن الشعور باحتراق شبكية العين. ولكن قد يبدأ البعض بملاحظة بعض التغيرات التي تطرأ على البصر في غضون ساعات، والتي قد تتلاشى لدى عدد منهم في اليوم التالي، وفقا للأكاديمية الأمريكية لطب العيون.

وتظهر أعراض "اعتلال الشبكية الشمسي"، وفقا لورقة بحثية نشرت عام 2001 من قبل الكلية الملكية لأطباء العيون في المملكة المتحدة، عادة بعد حوالي 12 ساعة من مشاهدة الكسوف، وقد تكون هذه الأعراض مؤقتة أو دائمة، وهي:

- رؤية بلورية

- نقطة عمياء مركزية في عين واحدة أو في كليهما

- زيادة الحساسية للضوء

- رؤية مشوهة

- تغييرات في رؤية الألوان والمعروفة باسم "chromatopsia".

بعد معرفة هذه الأعراض، تنصح الجمعية الأمريكية للبصريات من تظهر لديهم هذه الأعراض بوجوب زيارة طبيب العيون لإجراء اختبارات على العين فورا.

والجدير بالذكر أن العديد من المصابين باعتلال الشبكية الشمسي يتعافون غالبا، غير أن بعضهم يعاني من مشكلات دائمة في الرؤية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً