اعلان

وزيرة البيئة تناقش ملفات الدول النامية وإفريقيا مع نائبة السكرتير العام للأمم المتحدة (صور)

وزيرة البيئة تناقش ملفات الدول النامية

اجتمعت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، على هامش مشاركتها في اجتماع أبو ظبي للمناخ، مع أمينة محمد نائب مساعد السكرتير العام للأمم المتحدة، حيث ناقشت مع المسئولة الأممية التحول المرحلي الذي يحدث في الاتفاقيات الدولية البيئية في إطار دور مصر الحيوي الذي تلعبه باعتبارها الرئيس الحالي لاتفاقية التنوع البيولوجي، إضافة إلى قيادتها بالمشاركة مع إنجلترا تحالف "التكيف والمرونة".

اقرأ أيضا: ياسمين فؤاد تجتمع مع وزيري البيئة بشيلي وقبرص على هامش اجتماعات أبو ظبي للمناخ

وناقشت الدكتورة ياسمين مع أمينة محمد الملفات الفنية وكيفية مساعدة مصر في هذا التحول المرحلي الذي يسعى إليه السكرتير العام للأمم المتحدة؛ لإيمانه بالقضايا البيئية والتنموية، والتي يأتي على رأسها تغير المناخ، حيث أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد خلال الاجتماع أن مصر تؤمن إيمانا كاملا بالعمل البيئي التنموي، وهو ما يدفعها للعمل بهمة ونشاط للحفاظ على حقوق الدول النامية وعلى رأسها الدول الإفريقية، خاصة وأن مصر تترأس الإتحاد الإفريقي هذا العام، وهو ما يضاعف مسئولياتها نحو القارة السمراء وشعوبها.

اقرأ أيضا: مصر وإنجلترا تقودان تحالف التكيف مع تغير المناخ استعدادا لقمة المناخ سبتمبر

وأضافت الدكتورة ياسمين فؤاد أن تحالف التكيف والمرونة الذي تترأسه مصر يحتاج إلى أن يعمل جنبا إلى جنب مع تحالف التمويل الذي تترأسه فرنسا، وتحالف الحلول المعتمدة على الطبيعة الذي تترأسه نيوزيلاندا؛ حتى يتم تقديم حلول متكاملة تؤدي إلى مواجهة التحديات التي تعاني منها الدول النامية، وخاصة المجموعات الأكثر تهديدا من الفقراء والمهمشين من نساء وأطفال وكبار سن.

اقرأ أيضا: حملة توعية بيئية لطلاب جامعة المنصورة وقياسات للضوضاء وانبعاثات الدخان بالمنشآت الصناعية

كما تطرقت وزيرة البيئة إلى أهمية تفعيل صندوق المناخ الأخضر لتوفير التمويل اللازم للدول النامية، وهو الهدف الرئيسي الذي أنشئ من أجله هذا الصندوق، ولكن نظرا لوجود بعض المعوقات لم يتحقق الهدف.

اقرأ أيضا: البيئة تنظم حوارا مجتمعيا مع سيدات الفيوم حول تلوث الهواء

وأكدت دكتورة ياسمين أن الاتفاقيات البيئية الدولية الخاصة بتغير المناخ والتصحر والتنوع البيولوجي ترتبط جميعا بشيء مشترك وهو سياسات وإجراءات ومشروعات التكيف مع تغير المناخ، وبالتالي فإن التنسيق والتكامل بينها أمر حتمي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وهو ما أكده رئيس الجمهورية في مبادرته التي أطلقها على هامش مؤتمر التنوع البيولوجي الـ١٤ الذي استضافته مصر في شرم الشيخ، وسوف نستكمله من خلال تحالف التكيف.

اقرأ أيضا: حملات تفتيشية وأنشطة توعوية بفرع البيئة في الإسكندرية

من جانبها أكدت أمينة محمد أنها تدرك أهمية دور مصر في هذا الملف، وأنها على قناعة بوجهة نظر مصر حول أهمية التكامل بين التحالفات، خاصة تحالفات التكيف والتمويل، فلا يمكن فعليا تنفيذ أي شيء إلا من خلال التمويل، وهو ما يرتبط أيضا بدور صندوق المناخ، الذي نأمل من إدارته الجديدة التي تم تعيينها الشهر الماضي تغييرا جذريا يمكن الدول النامية من الاستفادة منه بالشكل المتوقع.

اقرأ أيضا: البيئة تنظم ورشة عمل مشروع استدامة النقل في مصر للعاملين بوزارة النقل

ووجهت أمينة محمد شكرها لمصر وتقديرها لدورها الحيوي، ووعدت بالعمل على تفعيل الروابط بين التمويل والتكيف؛ استجابة لطلبات مصر من أجل ضمان تحقيق استفادة للدول الإفريقية والمجتمعات المحلية من هذه الجهود المخلصة للدولة المصرية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً