اعلان

الأوقاف تتمسك بـ"صكوك الأضاحي" رغم الانتقادات.. السلفيون: ليس من الإسلام.. والوزارة: يسعد الفقراء والرئيس وجه بتطويره

لا يخلو حديث لوزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة إلا ويتكلم فيه عن مشروع صكوك الأضاحي الذي ينفذ من قبل الوزارة والذي بدأ قبل أربع سنوات من الآن، وتتطور فيه الوزارة تطورا ملحوظا خاصة مع توجيهات الرئيس السيسي بالاهتمام بهذا المشروع المهم للحفاظ على البيئة.

وعن قول الشرع في مسألة صكوك الأضاحي الذي يزعم السلفيون أن هذا ليس من الإسلام، نشرت دار الإفتاء فتوى على موقعها لعام ٢٠١٧ قالت فيها إن الصك نوع من أنواع الوكالة وهو جائز عن الذابح في الأضحية.

وأضافت دار الإفتاء في فتواها المنشورة، أنه يجوز لمن يصعب عليه إقامة سنة الأضحية بنفسه أن ينيب عنه جمعيات خيرية أو غيره عن طريق الصك ونحوه وعلى الموزع الالتزام بالأحكام الشرعية

وأكدت الدار، أن الأضحية مثل زكاة الفطر تماماً ويجوز الوكالة فيها لأن هناك من الناس لا يقدر على الذبح بنفسه فوجب توكيل من ينوب عنه.

وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، قال إن مشروع صكوك الأضاحي يعتمد الحفاظ على البيئة ووصول الدعم بشكل مباشر إلى مستحقيه من خلال التوزيع على مستوى الجمهورية بشكل عادل يضمن إسعاد الفقراء.

وأكد جمعة، أنه لا يوجد أي فاقد من لحوم الأضحية وأن العملية شرعية بشكل كامل من أول الذبح حتى وصول الدعم إلى الفقراء، لافتاً إلى أن الرئيس وجه بتطوير هذا المشروع بما يتناسب مع الشرع والحفاظ عل

ويبلغ سهم صكوك الأضاحي هذا العام 1800 جنيه، ووزعت الوزارة العام الماضي 687 طنا من اللحوم وتستهدف هذا العام 1000 طن لحوم لتوزيعها على الفئات الأكثر احتياجا.

المشروع منذ 4 سنوات وتمكن من التوزيع على 350 ألف أسرة، ثم في العام الثانى وزع مخصصات على نصف مليون أسرة، وفى العام الثالث تمكن من توزيع مخصصاته على ما يقارب من 700 الف أسرة.

ويستهدف المشروع العام الحالى جمع 100 مليون جنيه للتوزيع على مليون أسرة، ليبلغ حصيلة المستفيدين من المشروع فى السنوات السابقة مليون ونص أسرة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً