اعلان

البيت الأبيض: الضغوطات على إيران ستستمر حتى تغير طهران سياستها

كتب : وكالات

أعلن البيت الأبيض، اليوم الإثنين، أن الضغوطات على إيران ستستمر حتى تغير طهران سياستها وتوقف نشاطها النووي، جاء في بيان للبيت الأبيض: "اتخذ النظام الإيراني اليوم تدابير لزيادة تخصيب اليورانيوم. كان من الخطأ السماح لإيران بتخصيب اليورانيوم على أي مستوى في إطار الصفقة النووية".

وأضاف "الولايات المتحدة وحلفاؤها لن تسمح لإيران بتطوير السلاح النووي. الضغط الأقصى على النظام الإيراني سيستمر حتى يغير زعماؤها توجه سلوكهم. على النظام أن يتخلى عن نشاطه النووي وسلوكه المدمر".

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني قد أعلن في مايو الماضي أن بلاده اتخذت خطوتين استراتيجيتين بوقف بيع اليورانيوم المخصب الفائض عن الـ 300 كجم، ووقف بيع الماء الثقيل الفائض عن 130 كجم، مؤكدا أنها أيضا أمهلت أطراف الاتفاق النووي مدة 60 يوما لتأمين مصالح إيران في النفط والتعاملات البنكية وإن لم تفعل ستزيد بلاده نسبة تخصيبها لليورانيوم إلى النتيجة المرجوة.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في 8 مايو 2018 انسحاب بلاده من الاتفاق المبرم مع طهران بشأن برنامجها النووي، واستئناف عقوبات اقتصادية صارمة ضد إيران عبر مرحلتين أولهما في أغسطس الماضي، بينما دخلت الحزمة الثانية حيز التنفيذ في 5 نوفمبر وتستهدف صادرات النفط، والبتروكيماويات، والطاقة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً