اعلان
اعلان

ما هو الفرح الإسلامي وهل الفرح الإسلامي يوافق الشريعة اعرف رأى الإفتاء

يسأل بعض المسلمين هل يجوز أن نطلق على شكل من أشكال الاحتفالات اسم فرح إسلامي ؟ وهل يوجد فرح إسلامي وفرح غير إسلامي ؟ وما هى سمات الفرح الذي يتفق مع الشريعة الإسلامية بمعناها الصحيح ؟ حول هذه الأسئلة تقول دار الإفتاء المصرية أنه في الفترة الأخيرة كثر ترديد هذا المصطلح ، وهو الفرح الإسلامي، على ألسنة الكثيرين، واعتبرت دار الإفتاء المصرية أن لهذا المصطلح دلالات سلبية تترتب عليه، وهو ما يعني أن الفرح الذي لا يكون على هذه الصورة التي يقومون بها فرح غير إسلامي، وهذا غير صحيح.

ما هو الفرح الإسلامي وهل الفرح الإسلامي يوافق الشريعة ؟

وعلى هذا فقد ذهبت دار الإفتاء المصرية إلى أن إقامة الحفلات والأفراح والاحتفال بذكرى المناسبات أمور تخضع للعادات، ولا توجد مراسم معينة ملزمة للناس كي يفرحوا بها في مناسباتهم، ولكن هناك أفراح واحتفالات فيها تجاوزات شرعية يحكم الإسلام بحرمة هذه التجاوزات، لا بحرمة الفرحة في حد ذاتها، وذلك كالأفراح التي فيها اختلاط فاحش وعري ورقص بين الرجال والنساء، أو التي فيها شرب للمخدرات والمسكرات، أو التي فيها صخب وضوضاء يتأذى منه الناس وغناء فاحش بذيء، فهذه المراسم لا تجوز شرعا، ويأثم فاعلها، وهناك مراسم أفراح أخرى متوافقة مع الأحكام الشرعية والاداب الإسلامية، وهي التي تخلو من الأمور المذكورة سابقا.

فإذا احتفل المسلم بأي مناسبة؛ سواء أكانت زواجا أم عقيقة أم غير ذلك من المناسبات، وراعى خلو احتفاله مما نهى الشرع عنه، فإن هذا الاحتفال يكون موافقا للشرع، ومع ذلك لا يحسن بنا أن نصفه ب"الفرح الإسلامي".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
سعر الدولار اليوم الجمعة 29 مارس 2024 في البنوك والسوق السوداء