اعلان
اعلان

علاقة ارتفاع الكوليسترول في الدم بالسكر وانسداد الوريد الشبكي للعين وكيفية الوقاية منه

علاج ارتفاع الكوليسترول في الدم

من أخطر ما يمكن أن يصيب الشخص هو ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، سواء كان يعاني من سمنة مفرطة، أو حتى ذو وزن طبيعي. وذلك لأن زيادة الكوليسترول في الدم تهدد الشخص لخطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم، وأمراض الأوعية الدموية الطرفية ومرض السكر وانسداد الوريد الشبكى بالعين.

ارتفاع الكوليسترول في الدم وعلاقته بانسداد الوريد الشبكي للعين

تتكون العين من مجموعة شرايين يحدث لها انسداد وهو ما يسمى بانسداد الوريد الشبكى للعين، إذ يكون هناك انسداد فى تدفق الدم من وإلى العين، بسبب وجود ضيق أو انسداد شريان الشبكية المركزى بالكولسترول مما يمنع الاتصال بين العصب البصرى والدماغ.

ووفقا لدراسات حديثة، فإن الأشخاص الذين لديهم مستويات عالية من الكولسترول الكلى معرضين لخطر انسداد الوريد الشبكى مرتين ونصف، أكثر من أولئك الذين لديهم مستويات كولسترول طبيعية أو منخفضة.

كيفية الوقاية من انسداد الوريد الشبكى بالعين

على الشخص أن يقوم بإجراء فحوصات العين السنوية، إذا كان يعانى من ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع الكولسترول فى الدم أو السكر، أو يعانى من أى شكل من أشكال انسداد الوريد الشبكى، فتأكد من تتبع ضغط الدم الخاص بك بشكل روتينى وكذلك مستويات الصيام والجلوكوز على حد سواء.

توصى المعاهد الوطنية للصحة بإتباع نظام غذائى قليل الدسم، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام والحفاظ على وزن صحى لتقليل خطر انسداد الوريد الشبكي، ولا تنسى إجراء اختبارات العين الروتينية .

أثناء فحص العين السنوى، يمكن للطبيب فحص مجال الرؤية والبحث عن علامات ارتفاع الكولسترول فى الدم، من خلال قياس رواسب الدهون أو الكولسترول حول القرنية خاصة فى الأشخاص الأكبر سناً، وإذا وجد ارتفاع بها يوصى عادةً بمعالجة الكولسترول والدهون الثلاثية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
لأول مرة.. أهالي الجنود الإسرائيليين الأسرى يجتمعون اليوم مع نتنياهو