اعلان

حقيقة حظر الاجازات ومنع النقل والاعارة للعاملين في التأمين الصحي.. وكيفية حل مشاكل المتضررين

وزارة الصحة والسكان
وزارة الصحة والسكان

أصدرت وزارة الصحة والسكان قرار رقم "365 لسنة 2019" بشأن تنظيم إجازات العاملين بمنظومة التأمين الصحي الشامل الجديد في بوسعيد خلال الفترة الانتقالية.

وجاء بمنشور الصحة، حظر نقل أو ندب أو إعارة أي من العاملين بمنظومة التأمين الصحي الشامل ببورسعيد سواء داخل المحافظة أو خارجها إلا بموافقة كتابية من وزير الصحة والسكان، كما حظر منحهم أية اجازات باستثناء الاجازات الوجوبية المنصوص عليها في قانون الخدمة المدنية إلا بموافقة كتابية من مدير مشروع التأمين الصحي ببورسعيد.

كما تضمن القرار في مادته الثانية بأن يكلف مدير الشئون الصحية ببورسعيد بإجراء التعاقد مع العمالة المطلوبة لتشغيل مستشفيات ومراكز ووحدات طب الأسرة بالمحافظة طبقًا للأعداد المطلوبة لكل تخصص وذلك بعد التنسيق مع مدير مشروع التأمين الصحي الشامل ببورسعيد، على أن تصرف المستحقات المالية للمتعاقدين من قبل المديرية اعتبارًا من تاريخ التشغيل.

ومن جانبها، أوضحت الدكتورة منى مينا، عضو مجلس نقابة الأطباء، ومرشحة على مقعد النقيب العام، وصول عدد كبير من شكاوى الأطباء لأن ظروفهم الشخصية لا تسمح لهم بموضوع "مأمورية فورية" لبورسعيد.

وقالت مينا: جالي شكاوي كتير من أطباء وطبيبات ظروفهم الشخصية لا تسمح بموضوع "مأمورية فورية" لبور سعيد .. فيه طبيبات متزوجات وعندهم أطفال، وفي زملاء عندهم ظروف مرضية أو اجتماعية صعبة، انا رديت على الشكاوي بأن المتضرر يكتب تظلم من المأمورية للمديرية اللي هو منها ..وإدارة التأمين الجديدة.. وارجوكم ابعتولنا صورة من التظلمات دي على واتس الشكاوى 01095111247 للمتابعة.

اقرأ أيضًا.. من 4 آلاف حتى 22 ألف جنيه.. رواتب الفريق الطبي في منظومة التأمين الصحي الشامل

وتابعت: طبعا النقابة ها تتواصل مع الوزارة بخصوص الموضوع.. أعتقد ما فيش اي معني نجبر الأطباء اللي ظروفهم مش مناسبة ما دامت المبالغ المعروضة ممكن تغري زملاء كتير.. على الاقل كتجربة"

وطبقًا لمنشور سابق لوزارة الصحة، كشف أن رواتب الفريق الطبي في منظومة التأمين الصحي الشامل الجديد تبدأ من 4 ألاف جنيه حتى 22 ألف جنيه.

ومن جانبها، أوضحت الدكتورة سماح سعد، عضو لجنة الصحة في مجلس النواب، أن عمل

الأطباء في بورسعيد ضمن منظومة التأمين الصحي الشامل الجديد يسمى انتداب، والأطباء

المطلوب انتدابهم ليس اجباري، ولكن يكون بموافقة الأطباء أنفسهم بسبب وجود حوافز

مالية جيدة أكثر من 12 ألف جنيه وهي تكفي الطبيب المنتدب عمله في منظومة التأمين

الصحي الشامل الجديد.

وأشارت "سماح" في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، إلى أن

الأطباء ابدوا استعدادهم ولم يذهبوا للعمل في المنظومة الجديدة تعسفًا، موضحة أنه

لا يوجد ما يسمى بالعمل التعسفي في الحكومة لأن ذلك ينطبق على الجيش فقط في ساعات

الحرب.

وأضافت عضو مجلس الصحة في مجلس النواب، أن الأطباء بعد موافقتهم على الانتداب

ومأمورية لمدة 3 شهور أو عام في التأمين الصحي الجديد ببورسعيد، يرفضوا بعد ذلك الأمر بسبب

ظروف شخصية.

يُذكر أن التشغيل التجريبي لمنظومة التأمين الصحي الشامل بدأ أول أمس، في محافظة بورسعيد كأولى محافظات المرحلة الأولى والذي يمتد عمله شهرين حتى أول سبتمبر المقبل، سيتم خلالها تقديم خدمات طبية ذات جودة عالية مطابقة للمعايير القومية المصرية، ومن خلال منشآت مسجلة لدى الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، كما ستشهد تلك المرحلة استكمال البنية المعلوماتية والانتهاء من تسجيل المنتفعين بالخدمة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والفيحاء (2-1) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | جووووووول الثاني للنصر