اعلان

من برلين.. "أهل مصر" تحاور وزراء البترول والاتصالات والنقل.. "الملا": رفع الدعم عن الوقود يخدم صحة المواطنين.. "الوزير" يعلن موعد رفع أسعار تذاكر السكة الحديد.. و"طلعت" يكشف مزايا الكارت الموحد

وزراء البترول والاتصالات والنقل

على هامش زيارة عدد من الوزراء بقيادة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، إلى دولة ألمانيا، التقطت «أهل مصر» أطراف الحديث مع 3 وزراء، وجهت إليهم أسئلة تدور في عقل وذهن المواطن المصري، فجاءت الإجابات شافية وكافية.

وزراء النقل والاتصالات والبترول، تحدثوا حول ما يهم المواطن من مشكلات، والبداية من المهندس كامل الوزير، الذي تحدث عن خطة لتوفير بديل عن محطة مصر، قائلًا: سنقوم بعمل محطة جديدة للركاب القادمين من كل من الوجه القبلي تنتهي في الجيزة في منطقة بشتيل بحيث نخف الضغط عن محطة مصر لأن في الفترة القادمة سيكون هناك خطوط جديدة للوجه البحري والدلتا ومعهم إسكندرية، وإذا تركنا الوضع ما هو عليه الآن ستسبب في زحام شديد في محطة مصر، بالإضافة إلى أنها تعاني من الزحام الآن، ولذلك نقوم بتصيم محطة جديدة بها ورش صيانة وأنشطة تجارية وإدراية، حيث إننا نملك منطقة في بشتيل 26 فدانًا سوف نستغلها في ذلك.

كامل الوزير: لن نرفع أسعار تذاكر السكة الحديد قبل استيراد القطارات الجديدة المكيفة.. وسنراعي محدودي الدخل

وحول نية الوزارة لرفع أسعار تذاكر القطارات الجديدة، قال «الوزير» إنه لا يوجد نية الآن، إلا بعد استيراد القطارات الجديدة المكيفة، حيث إننا سنقوم بتكييف المحطات وهذا يمثل عبء على الوزراة، ولذلك حتى نستمر في تطوير وتحديث هذا المرفق الحيوي لن نستطيع الاستمرار على سعر التذكرة الحالية، والتي تخسر حوالي 9 ملايين جنيه شهريا في خط واحد 10 محطات في حين تكلفة الخط الجديد الذي نعمله يقدر بنحو 97 مليار جنيه، منها 90 تحت الإنشاء.

وأوضح الوزير أن سيتم مراعاة محدود الدخل في حال رفع سعر تذاكر القطارات، مضيفًا أنه قبل أن نقرر رفع سعر التذكرة سنراعي البعد الاحتماعي ولا مساس باشتركات الطلبة وذوي الاحتياجات الخاصة والشباب والطلبة المتفوقين، مؤكدًا أن الوزارة ستستمر في دعم التذكرة في السكة الحديد والمترو ولكن ليس بهذا الشكل.

وحول الصفقات الجديدة تحدث وزير النقل قائلًا: «هناك صفقات كثيرة جدا لتقديم الخدمة للمواطن، نحن نتفق مع شركة سيمنس الألمانية على تطوير إشارات السكة الحديد وجرارات جديدة وكذلك خطوط سكة حديد جديدة، سواء من الغردقة للأقصر وسنمدها لسفاجا، للاستفادة من نقل البضائع من ميناء سفاجا وكذلك خطوط سكة حديد جديدة من دمياط للمنصورة الجديدة وأخرى من المناشي لـ6 أكتوبر، وتم التعاقد في الفترة الماضية على المونوريل والقطار LRT للعاصمة الإدراية الجديدة وسنتعاقد حاليا على قطار فائق السرعة من العين السخنة للعلمين الجديدة، وكل هذه مشروعات الجديدة تعاقدنا عليها وستنتهي قريبا.

طارق الملا: رفع الدعم يصب في مصلحة "التعليم والصحة والحماية الاجتماعية"

أما وزير البترول المهندس طارق الملا فقد تحدث في البداية عن الشراكة مع عدد من الشركات داخل القطاع، معتبرًا أن ذلك جزء من تنويع الخبرات ومصادر الدخل والتوسع الخارجي، مضيفًا أنه تم الإعلان مؤخرا عن بعض العقود التي فازت بها شركة أنبي.

وبخصوص توصيل الغاز إلى المنازل قال وزير البترول إن الوزارة تقوم نحن بتوصيل الغاز لنحو مليون و200 ألف وحدة في السنة، وهذه أرقام غير مسبوقة، وهذا يجعلنا نوفر مبالغ كبيرة، وكذلك توفير معدلات الاستهلاك من المواد الأخرى.

وحول رفع أسعار المحروقات، قال وزير البترول لـ«أهل مصر» إن الحكومة تعمل على ترشيد الدعم من خلال رفع الدعم عن المحروقات للمواد البترولية وبعد ذلك سنعلن عن آلية التسعير التلقائي، بحيث سيكون هناك معادلة يتم الإعلان عنها كل ثلاثة شهور، ويظهر فيها تكلفة المنتج سواء كان البنزين أو السولار، ويوضع في هذه المعادلة مكوناته، حيث إن هناك جزء فيه مرتبط بمكوناته وسعر الصرف وجزء آخر مرتبط بالمكون المحلي أو المصروفات الإدراية، وهذا الموضوع سيعرض في شفافية كاملة، والدولة توجه ما يتم توفيره من رفع الدعم إلى برامج الحماية الاجتماعية والتعليم والصحة، ولترشيد الاستهلاك، بالإضافة إلى تحسين المنتج الذي يقدم للمستهلك.

وتابع وزير البترول، أنه لا يوجد دولة في العالم تقدم الدعم للمحروقات، مضيفًا أن زيارة وزراء إلى ألمانيا مهمة جدًا، والحكومة تستهدف جعل مصر مركزا المنتجات لأفريقيا باعتبارها بوابة للقارة.

عمرو طلعت: "الكارت الموحد" سيضم 20 مليون أسرة مصرية.. وغرمنا شركة اتصالات بسبب "انقطاع الخدمة"

وزير الاتصالات المهندس عمرو طلعت بدوره قال إن الشمول المالي واحدة من أهم المحاور التي تعمل عليها وزراة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتعمل فى هذا المحور بالتعاون مع البنك المركزي والتتسيق معه لإطلاق الكارت الموحد ليحصل المواطن على كل استحقاقته آليا سواء دعم عيني أو ما يستحقه من خلال مظلة التضامن الاجتماعي من خلال هذا الكارت التي ستصدره البنوك المصرية وهيئة البريد المصري، موضحًا أن هذا المشروع يمثل وثبة في طريق التحول الرقمي لأنه من خلاله سنضم أكثر من 20 مليون أسرة إلى المنظومة البنكية، وهذا أمر في منتهى الأهمية.

وأضاف وزير الاتصالات أن الزيارة إلى ألمانيا تأتي كآلية من آليات جلب الاستثمارات الأجنبية في مجال الاتصالات وتكنولوجيا والمعلومات، وهذه الاستثمارات تأتي بأكثر من طريقة، إما من خلال مراكز تميز تجمتع فيه الشركات الأجنبية في مصر، أو من خلال الاعتماد على العمالة المصرية في عملها أو من خلال الاسستثمار في المشاريع التي تقام في مصر من خلال الميكنة سواء في مجال البنية التحتية أو في مجال التحول الرقمي، ربما ممثلا هذا في الإعلان التي أطلقته شركة جوجل منذ أيام قليلة من إعادة فتح مكتبها في مصر.

وحول تكنولوجيا الجيل الخامس، أوضح وزير الاتصالات أنه لا يوجد تعريف علمي بعد لمصطلح الجيل الخامس، وسوف يتم تحديده في مؤتمر الراديو الذي سيقيمه الاتحاد الدولي للاتصالات في شرم الشيخ لأول مرة في سبتمبر المقبل، وسيتمخض عن المؤتمر وثيقة شرم الشيخ التي ستضع تعريف علمي للجيل الخامس.

وبخصوص سوء خدمة شركات الاتصالات وشكوى عدد كبير من المستخدمين في الآونة الأخيرة، قال الوزير إنه منعا للتلاعب بالمواطنين كان هناك غرامة فرضها جهاز التظيم القومي للاتصالات على إحدى الشركات، بسبب انقطاع الخدمة عن المواطنين، مضيفًا أن الجهاز لن يتوانى في مواجهة أي مشكلة يمكن أن تسببها هذه الشركات للمواطنين، وبعد أيام قليلة سنطلق مركز تحكم لقياسات الخدمة التي تقيس جودتها، وهذه إحدى آليات التطوير والتحديث الخاصة بالجهاز القومي للاتصالات.

نقلا عن العدد الورقي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً