اعلان

إسرائيل تشرب من كأس الربيع العربي.. مظاهرات كبيرة في تل أبيب و"يهود الفلاشا" يقتحمون مراكز الشرطة

كتب : سها صلاح

شهدت "تل أبيب" خلال الايام القليلية الماضية مظاهرات اسرائيل بعد أن حاولت اسرائيل خلال الاعوام الماضية بث الفوضى في جميع الدول العربية بعد، واليوم تذوق من نفس الكأس بعد أن انتشرت مظاهرات اسرائيل التي قام بها يهود الفلاشا، احتجاجاً على مقتل شاب من أصول إثيوبية برصاص ضابط في الشرطة الإسرائيلية، و التي كشفت عن هشاشة المنظومة المجتمعية وتغلغل العنصرية والتمييز بالعلاقات بين مختلف الطوائف اليهودية في دولة الاحتلال الصهيوني.

مظاهرات اسرائيل

ومظاهرات اسرائيل لم تكن نتاجاً لمقتل الشاب الأثيوبي فقط، بل كانت هناك العديد من حالات المدارس التي لم تقبل الطلاب من أصول إثيوبية بسبب لون بشرتهم،ولسنوات، تم إلقاء وحدات الدم التي تبرع بها أفراد من يهود الفلاشا في القمامة بزعم الخوف من الأمراض المعدية والوراثية.

مظاهرات اسرائيل

مظاهرات اثيوبيين في اسرائيل

وقالت صحيفة هاآرتس الإسرائيلية أن العنصرية منتشرة في المجتمع الإسرائيلي كالنار في الهشيم، سواء بين المهاجرين الإثيوبيين أوغيرهم من الشرائح الاجتماعية، لكن يؤكدون أن الحالة الإثيوبية استثنائية، خاصة بسبب عامل اللون الذي يمنع الاندماج الكامل في المجتمع الإسرائيلي.

ويعتقدون أن التمييز ضد المهاجرين الإثيوبيين هو نتيجة مباشرة لاختلافاتهم الخارجية ولونهم، وأن مقتل الشاب الإثيوبي سلومون طاقى هو أحد أعراض المرض الخبيث وهو "العنصرية والتمييز" الذي يهدد بتدمير المجتمع والدولة، مؤكدين أنه لا يمكن إخفاء الوضع الصعب والمعقد للمجتمع الإثيوبي الذي يعيش حالة من العزلة عن المجتمع اليهودي ودولة إسرائيل.

مظاهرات اسرائيل

وفي هذه الفجوة التي أعقبت عملية قتل الشاب الإثيوبي وما تبعها من احتجاجات، أكدت الصحيفة على أنه في حال عدم تدارك الأمور فإن ذلك يمكن أن يؤدي لتصدع بالنسيج المجتمعي، الأمر الذي من شأنه أن يدخل الإحباط والغضب والقلق والتراجع والذنب والشعور بالذنب لدى جميع أبناء الطوائف اليهودية، وعلى رأسهم الفلاشا.

وفي ظل مظاهرات اسرائيل ليهود الفلاشا بالبلاد وفي محاولة من الحكومة الإسرائيلية لامتصاص الغضب، حطت بمطار بن جوريون في تل أبيب أمس طائرة على متنها 602 إثيوبي من أصل 1000 كان من المفروض أن يتم استقدامهم من العاصمة أديس أبابا، بحسب تعهدات حكومة بنيامين نتنياهو التي أعدت خطة لاستقدام آخر 8 آلاف يهودي من إثيوبيا.

كما استعانت المؤسسة الإسرائيلية بشخصيات وحاخامات من أصول إثيوبية لكتابة مقالات تحمل أبعاد دينية وتوراتية لتحقيق ما وصفته بـ"الحلم" بالقدوم إلى الوطن القومي للشعب اليهودي، داعية إلى الحفاظ على وطن اليهود والنسيج المجتمعي للشعب الإسرائيلي.

مظاهرات اسرائيل

قال الناشط اليهودي في احتجاجات يهود الفلاشا "إيال جيطو" أن اليهود المهاجرين من أصول إثيوبية قدموا لائحة اتهام ضد دولة إسرائيل واتهموها بالعنصرية والتمييز، مشيراً إلى أن الاحتجاجات الصاخبة للمهاجرين الإثيوبيين هي تعبير عن الألم والغضب اللذين عاناهما المجتمع على مر السنين في إسرائيل.

ويعتقد "جيطو" أنه حان الوقت لكي ينظر المجتمع الإسرائيلي في المرآة ويدرك أن هناك مشكلة تتطلب علاجا من الجذر، وحتى الطبيب اليهودي الأبيض الذي يرفض علاج شخص من أصل إثيوبي يعيش بمجتمع يحرسه شرطي يطلق النار على صبي إثيوبي دون تمييز.

ووفقا لبعض الدراسات، فإن أكبر تجمع للإسرائيليين من أصل إثيوبي في الضفة الغربية المحتلة يوجد في مستوطنة كريات أربع قرب الخليل.

وتتسم معظم هذه التجمعات ببيئتها الفقيرة، وارتفاع معدلات البطالة، وفقدان جزء كبير من الخدمات التي تتمتع بها المدن الإسرائيلية التي يقطنها "اليهود البيض"، وفقا للوصف الذي أطلقه عليهم اليهودي من أصل عراقي شلومو معوز، الذي طرد من عمله في شركة استثمارات، عام 2012، لأنه هاجم التمييز العنصري الذي تعرض له.

مظاهرات اسرائيل

اشتكى الإثيوبيون الإسرائيليون من معاملتهم كمواطنين من الدرجة الثانية - يهود سود في بلد أبيض - مستهدفون بشكل غير عادل من قبل الشرطة ويواجهون تمييزًا منهجيًا، "موت تيكا" ، الذي انتقل إلى إسرائيل من إثيوبيا مع عائلته عندما كان عمره 12 عامًا ، قد جلب هذه الظلم المتصاعد إلى درجة الغليان.

وصل معظم المجتمع الإثيوبي في إسرائيل إلى موجتين كبيرتين من الهجرة في الثمانينيات والتسعينيات ، بعد اعتراف إسرائيل بالجالية اليهودية في إثيوبيا في عام 1975، على مدى أجيال، كان أجدادهم يعيشون في الدولة الواقعة في شرق إفريقيا ، ولكن مع تدهور الوضع السياسي في المنطقة، شعر القادة الإسرائيليون بالحاجة إلى إخراج الجالية اليهودية.

في عام 1984، كجزء من عملية موسى ، ثم مرة أخرى في عام 1991 باسم عملية سليمان ، نُقل اليهود الإثيوبيون إلى إسرائيل بأعداد كبيرة. في فترة ٣٦ ساعة في مايو ١٩٩١ ، تم إحضار أكثر من ١٤ ألف إثيوبي إلى إسرائيل على متن طائرة عسكرية ومدنية.

يبلغ عدد الجالية الإثيوبية في إسرائيل اليوم حوالي 140 ألف، وفقًا لمكتب السكان والإحصاء ، الذي يمثل حوالي 1.5٪ من السكان.

لكن المجتمع الإثيوبي الإسرائيلي يتخلف عن عامة السكان في كل فئة اجتماعية واقتصادية تقريبًا، وفقًا للمشروع الإثيوبي الوطني ، وهي منظمة للدفاع تعمل على تعزيز دمج الإثيوبيين في المجتمع الإسرائيلي، لدى المجتمع الإثيوبي معدل فقر أعلى، معدل توظيف أقل، ومتوسط دخل أقل من عامة السكان في إسرائيل.

لكن التوتر يتجاوز الاقتصاد، حتى منتصف التسعينيات ، طردت بنوك الدم الإسرائيلية الدم الذي تبرع به الإثيوبيون بسبب الخوف من تلوث الإيدز، في عام 2014، عبرت الإثيوبية الإسرائيلية أفيرا منجستو إلى غزة، حيث يعتقد على نطاق واسع أنه محتجز منذ ذلك الحين، على الرغم من أن المسؤولين الحكوميين يتحدثون بشكل روتيني عن جنديين إسرائيليين لا تزال رفاتهما في غزة في أعقاب حرب 2014 ، إلا أن اسم منجستو لا يتكرر كثيرًا في الخطاب العام.

اقرأ أيضاً.. لأول مرة في تاريخ الدولة "الصهيونية".. الكنيست يحل نفسه و"نتنياهو" يفشل في تشكيل حكومة.. كيف يواجه "بيبي" تلك الأزمة؟

وفي عام 2015 ، تم إيقاف "داماس باكادا" وتعرض للضرب على أيدي كتلة سكنية من منزله بالقرب من تل أبيب،كان "باكادا" يرتدي زيه العسكري ، ويُعتبر شارة شرف محترمة في إسرائيل، لكنه ما زال يتعرض للمضايقة. مظارات اسرائيل.. يهود الفلاشا يهاجمون مراكز الشرطة

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلية، اليوم الخميس، أكثر من 20 إسرائيليًا من اليهود الإثيوبيين أتباع "الفلاشا" بعد احتجاجات واسعة استمرت لليوم الرابع على التوالي بعد مقتل شاب منهم برصاص شرطي إسرائيلي.وذكرت قناة "مكان" العبرية، اليوم أنه تم اعتقال فتيان في السابعة عشرة من العمر بشبهة إلقاء زجاجات حارقة، فجر اليوم، صوب مخفر الشرطة في بلدة "بئير يعكوف"،وقالت القناة إن نحو 20 شخصًا وصفتهم بالمشاغبين حاولوا منع عملية الاعتقال إلا أن الشرطة تصدت لهم.ويواصل آلاف الإسرائيليين من أصول إثيوبية المعروفين بيهود "الفلاشا" التظاهرات، احتجاجًا على مقتل شاب إثيوبي، الأحد الماضي.وتستمر احتجاجات "الفلاشا"، البالغة أعدادهم نحو 150 ألفًا، موزعين على 19 بلدة، يعيشون في أحياء فقيرة ومهملة، لليوم الثالث على التوالي، وسط اتهامات للشرطة والسلطات الإسرائيلية بالعنصرية، والتحريض عليهم.واندلعت مشادات بين المحتجين والشرطة الإسرائيلية، إثر الاحتجاجات التي تسببت في إغلاق شوارع كبرى في تل أبيب، وبضع مدن أخرى.يشار إلى أن بداية هجرتهم إلى إسرائيل كانت العام 1984، إذ هاجر الكثير من يهود "الفلاشا" إلى إسرائيل عبر جسر جوي من إقليم تيكراي شمال إثيوبيا، عبر الخرطوم إلى تل أبيب.وتجلّت العنصرية تجاه "الفلاشا" بقتل الشرطة الإسرائيلية خلال العامين الأخيرين 3 شبانٍ من أصول إثيوبية، وعدم قبول بعض المدارس لأبناء ”الفلاشا“ بسبب لون بشرتهم، وإلقاء وحدات الدم التي تبرع بها أفراد من يهود الفلاشا في القمامة بزعم الخوف من الأمراض المعدية والوراثية.

وفي ظل هذه الاحتجاجات، وفي محاولة من الحكومة الإسرائيلية لامتصاص الغضب، حطت في مطار بن غوريون في تل أبيب، عصر أمس الأربعاء، طائرة على متنها 602 من أصل 1000 إثيوبي كان من المفروض أن يتم استقدامهم من أديس أبابا، بحسب تعهدات حكومة نتنياهو التي أعدت خطة لاستقدام آخر 8 آلاف يهودي من إثيوبيا.وهذه ليست المرة الأولى التي ينظم فيها "الفلاشا" مظاهرات احتجاجًا على التمييز العنصري الذي يواجهونه في إسرائيل، فقد شهدت تل أبيب العام 2015 اضطرابات مشابهة، عندما تظاهر يهود الفلاشا احتجاجًا على التمييز العنصري ضدهم.وتأتي مظاهرات اسرائيل بالتزامن مع اقتراب اعادة الانتخابات الإسرائيلية في 17 سبتمبر المقبل، والتي بدأت أمس في انتخابات تمهيدية للأحزاب، بعد أن حل الكنيست نفسه أثر فشل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في تشكيل الحكومة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
في وقت قياسي.. الأمن يعيد هاتف الصحفي الفلسطيني أنس النجار ويضبط خاطفيه بمصر الجديدة