اعلان

الدور التركي في ليبيا.. خبير: أكثر من ألف مقاتل حاربوا في صفوف "الوفاق" نقلتهم أنقرة

صورة أرشيفية
كتب : وكالات

قال المتخصص في شؤون الجماعات الإسلامية المسلحة، حسن أبو هنية، إن "هناك قلقا كبيرا على خلفية ما يحدث في ليبيا بعد ما قام به خليفة حفتر من هجوم على طرابلس وبالتأكيد ما يحدث في غريان".

اقرأ أيضاً: "بوتين" يكشف موقف روسيا بشأن إمكانية مشاركتها في التسوية الليبية

وأشار، حسبما نقلت عنه وكالة "سبوتنيك" الروسية، إلى أن هذا الوضع "دفع إلى تكهنات حول أن هناك مقاتلين يتجاوز عددهم ألف مقاتل ساعدوا قوات حكومة الوفاق في غريان وتم نقلهم عن طريق تركيا إلى هذه المناطق".

اقرأ أيضاً: الكرملين: صفقة "إس-400" مع تركيا سارية وفقا للجدول الزمني

كما ذكر أن "الوضع في ليبيا يأخذ طابع الحرب بالوكالة في ظل الدعم لكلا الطرفين"، مشيرا إلى أنها "ليست محاولات فردية في ظل تحول الصراع إلى دولي إقليمي".

وذكر الخبير أن "ليبيا باتت مركزا جديدا وملجأ للمتطرفين منذ انهيار نظام القذافي وتدخل حلف الناتو تحول الصراع إلى إقليمي ودولي بالوكالة وظهرت تنظيمات داعش والقاعدة وشورى درنة الذي طرد من المدينة وبقي في مدن أخرى إضافة إلى آلاف المليشيات في ليبيا لتتحول إلى ساحة للمسلحين".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد حذر من تدفق المتشددين إلى ليبيا من محافظة إدلب السورية وحذر من أن الوضع في ليبيا يتدهور.

وتابع بوتين، الذي كان يتحدث في مؤتمر صحفي في روما بعد أن أجرى محادثات مع رئيس الوزراء الإيطالي جوسيبي كونتي، أن موسكو تأمل أن توافق الأطراف المتحاربة في ليبيا على وقف إطلاق النار وإجراء محادثات والدخول في عملية سياسية لحل مشكلات البلاد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً