اعلان

بعد زيادة أسعار البنزين.. خبراء: السوق المحلي لن يتأثر بسبب الهيكل الاقتصادي

أعلنت الحكومة زيادة أسعار البنزين بدءا من الساعة التاسعة صباح أمس، وذلك عبر منشور وزع على أصحاب محطات الوقود، مع وجود حالة من الهلع بين المواطنين بسبب تخوفاتهم، من حدوث موجة ارتفاع أسعار.

وأكد عدد من الخبراء الاقتصاديين، أن زيادة أسعار السلع ستكون بسيطة، وستمتص الدولة موجة الأسعار، كما ستسيطر عليها الحكومة في مدة قصيرة.

من جانبه قال تامر ممتاز، الخبير الاقتصادي، إن ارتفاع أسعار المحروقات ليست بالأرقام المبالغ فيها، وبالفعل سيحدث ارتفاع في أسعار السلع الغذائية ومجال البناء، ولكن بنسب ضئيلة عكس توقعات الشارع المصري.

اقرأ أيضًا.. اتحاد الصناعات مطمئنًا المواطنين: زيادة طفيفة في أسعار الأدوات المنزلية

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن مصر تدعم أسعار البنزين، وكانت أسعار البنزين ترتفع في جميع الدول علي عكس مصر التي قامت بتثبيت سعر البنزين لفترات طويلة، مما أدي إلي إنفاق أكثر من 120 مليار جنيه علي منظومة الدعم، وتسببت في عجز موازنة الدولة.

وأضاف ممتاز، أن زيادة أسعار الوقود للإصلاح الهيكلي وبناء توازن بين المصروفات والموارد، مؤكدًا أن الزيادات لن تكون مؤثرة بالشكل الكبير في السوق المصري، لأن المكسب يغطي الزيادات البسيطة التي حدثت، ولن يقوم التجار بزيادة الأسعار بشكل جنوني كما يتوقع المواطنين.

وقال دكتور علي الإدريسي، الخبير الاقتصادي، إن الزيادات في أسعار البنزين بنسبة30%، وتعتبر نسبة متوسطة، ولكن في المقابل حدثث زيادة في الأجور والمعاشات، مما يؤهل السوق المواطنين لتقبل الزيادة البسيطة في أسعار البنزين.

وأوضح الإدريسي، أن تأثير زيادة البنزين سيكون ضعيف التأثير، ولن تتكرر الزيادة المفاجأة التي حدثت في يونيو 2017، ووصول معدلات التضخم غلي 33% بسبب قوي الهيكل الاقتصادي، مضيفًا أن سيطرة الدولة علي ارتفاع الأسعار لن تتطلب لوقت كبير، بسبب وجود بديل مثل المبادرات من وزارة الزراعة ومنافذ بيع القوات المسلحة بتقديم السلع بأقل من منها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والخليج (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | محاولات من الخليج