اعلان

بعد نهاية امتحانات الثانوية.. حقائق يجب أن تعرفها عن التصحيح والتظلمات والتنسيق وموعد ظهور النتيجة

صورة ارشيفية

يبدأ اليوم السبت مكتب التنسيق للقبول بالجامعات للعام الجامعي الجديد (2019 – 2020) التابع لوزارة التعليم العالي، بتنظيم اختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة الراغبين في الالتحاق بالكليات التي يشترط القبول بها اجتياز اختبارات القدرات المؤهلة، وذلك وفقًا للشروط والقواعد الصادرة من المجلس الأعلى للجامعات، والذي يستمر حتى يوم السبت الموافق 20/7/2019.

وذلك بعد ما انتهى طلاب الثانوية العامة من امتحانات جميع المواد الخاصة بهم للشعبتين العلمية والأدبية، وذلك يوم الأربعاء الماضي الموافق 3/7/2019، وتبدأ عملية تصحيح امتحانات الثانوية العامة.

عملية تصحيح امتحانات الثانوية العامة:

أوضحت مصادر آلية التصحيح، يوجد 4 غرف بكل غرفة نموذج امتحاني للتصحيح "أ، ب، ج، د"، لتكون الأسئلة مع المصححين في كل غرفة بنفس الترتيب، وذلك بعد تطبيق نظام "البوكليت" الذي يوزع على الطلاب في شكل 4 نماذج متفقة في الأسئلة ومختلفة في ترتيبها.

وحددت لجان النظام والمراقبة الأقلام باللون الأحمر؛ لتصحيح الأسئلة وكتابة الدرجات، والأقلام الزرقاء للمراجعة وتعديل الدرجات، ويوقع كل مراجع باسمه، كما هناك توجيهات بتقدير كل الإجابات التي دونها الطالب، ولو كانت بالقلم الرصاص؟

وحدد المسؤولون عن إدارة الامتحانات، عدد 16 كراسة امتحانيه لكل مصحح يوميا، لتحقيق الراحة للمعلمين بما ينعكس على جودة التصحيح.

وشددوا على عدم انصراف رؤساء حجرات التصحيح إلا بعد تسليم كراسات الإجابات للجان النظام والمراقبة والتوقيع في دفتر التسليم

وبعد التصحيح يتم تجميع الدرجات وإعلان النتيجة:

قال خالد عبد الحكم مدير عام الإدارة العامة للامتحانات ونائب رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، إن موعد نتيجة الثانوية العامة لم يحدد بعد. وأكد عبد الحكم، أن نتيجة الثانوية العامة سوف نعلن عن موعد ظهورها في الأسبوع الثاني من الشهر الجارِ، أى بعد أن يتم أولاً تصحيح العينة العشوائية في مادة "الجبر والهندسة الفراغية" التى كانت أخر امتحان لطلاب الثانوية العامة، ويستغرق التصحيح ثمانية أيام، ثم المراجعة على التصحيح؛ لإعطاء كل طالب حقه فى التصحيح والدرجات بدون نقصان أو زيادة في الدرجات.

اقرأ أيضاً:إعلان موعد ظهور نتيجة الثانوية العامة 2019.. تعرف على التفاصيل (فيديو)

نتسيق الثانوية العامة:

وفيما يخص الحد الأدنى للقبول ببعض الجامعات ، يتم حساب الحد الأدنى للقبول بعد ظهور نتيجة الثانوية العامة

تظلم طلاب الثانوية العامة

ويتم تقديم الطلبات خلال ثلاثين يومًا من تاريخ إعلان نتيجة الدور الأول، وخمسة عشر يومًا من تاريخ إعلان نتيجة الدور الثاني.

خطوات التظلم من نتيجة الثانوية العامة

1- تسدد 100 جنيه مقابل كل مادة يريد الطالب تقديم تظلم بخصوصها، ويتم تسديد المبلغ بأحد البنوك الوطنية لحساب صندوق "دعم وتمويل المشروعات التعليمية"

2- تقديم طلب للاطلاع على كراسة الاجابة، تقدم لمندوب لجنة النظام والمراقبة الموجود بالمديرية التعليمية التي يتبعها الطالب، وتقديم إيصال سداد المبلغ، ويتم تحديد موعد للإطلاع على الورقة ومن لم يلتزم بالموعد لا يحق له تقديم تظلم مرة أخرى.

3- يتطلع الطالب على صورة ضوئية من كراسة إجابته، ويقوم بتدوين ملاحظاته بورقة تسلم له عند الاطلاع، هذه الملاحظات تسلم لمستشار المادة الذي يعيد تصحيحها مرة أخرى، ويطابقها مع ورقة الإجابة الأصلية، وإذا ثبت حق الطالب في درجات أعلى، يسترد رسوم التظلم مرة أخرى، ويتم إخطار مكتب التنسيق بالنتيجة المعدلة بعد إعادة تصحيح المادة.

4- لا توجد أوراق مطلوبة عدا صورة البطاقة وإيصال سداد مبلغ التظلم وطلب يتم استلامه من أعضاء لجنة الإدارة بمقر تقديم التظلم ويتم ملئ البيانات وتسليمه إلى اللجنة المشكلة من الوزارة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والاتحاد السكندري (3-0) في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | استراحة