اعلان

زيادة الوارد من العملة الأجنبية يرفع قيمة الجنيه المصري أمام الدولار.. خبراء: ننتظر المزيد

أعلنت الحكومة المصرية أمس عن ارتفاع أسعار البنزين في مصر، بنسبة تتراوح بين 30% إلي 40%، حدثت موجة من الغضب بين المواطنين، بسبب وجود توقعات بزيادة أسعار الدولار، وبالتالي زيادة أسعار بشكل عام في مصر، ولكن أسعار الدولار اليوم كانت عكس توقعات أمس حيث تراوح سعر شراء الدولار اليوم السبت بين 16.56لـ16.58 للشراء، بينما بلغ متوسط سعر البيع بين 16.66 لـ16.68 جنيه، وبذلك يحدث انخفاض طفيف في أسعار الدولار اليوم بالرغم من أرتفاع أسعار البنزين في مصر أمس.

ولكن اجتمع بعض خبراء الاقتصاد وخبراء مصرفيون، على أن ارتفاع العملات الأجنبية أو انخفاضها نتيجة عوامل خارجية، ولا يمكن التنبأ بزيادة أو انخفاض سعر الدولار في الفترة القادمة.

اقرأ أيضًا.. حقيقة توجه الحكومة للحصول على قرض جديد صندوق النقد الدولي

وأكد دكتور تامر ممتاز، الخبير الاقتصادي، أن أسباب خفض سعر الدولار أمام الجنيه المصري، يرجع لعدة أسباب منها زيادة نسبة الواردات من العملة الأجنبية من مصريين العاملين بالخارج، ووجود آليات تحويل الدولار إلى مصري من البنك المركزي نتيجة زيادة الاحتياطي الأجنبي، زيادة نسبة الصادرات من مواد البترولية والغير بترولية.

وأوضح ممتاز، أن مصر بعد 6 أشهر القادم ستكون من أولي الدول في المنطقة العربية المصدرة للغاز، نتيجة اكتشاف آبار بترولية جديدة، مضيفًا أن انخفاض عجز الموازنة، وزيادة نسبة السياحة في مصر، وانخفاض نسب التصدير جميع هذه العوامل تؤدي لانخفاض سعر الدولار في مصر.

وقال دكتور محمد أحمد عبد العظيم الشيمي، الخبير المصرفي، إن ارتفاع أسعار البنزين لا تتحكم في سعر الدولار، ولكن هي مسألة عرض وطلب، عند زيادة طلب على الدولار الأسعار ترتفع والعكس صحيح، ولكن بفضل نتائج عملية الإصلاح الاقتصادي، وانخفاض عجز الموازنة العامة، سيستمر انخفاض الدولار أمام الجنيه المصرفي الفترة القادمة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
القوات الأمريكية تلقي مساعدات منتهية الصلاحية للفلسطينيين في غزة.. فيديو