اعلان

تسبب أضرارا نفسية وجسمانية.. كيف تتجنبي أعراض "متلازمة ما قبل الحيض"؟

أعراض "متلازمة ما قبل الحيض"

تشمل متلازمة ماقبل الحيض مجموعة متنوعه من الأعراض التي تمر بها بعض النساء بما فيها: التقلبات المزاجيه والإرهاق والإكتئاب واشتهاء الطعام، حيث أن تقريبا من 3 إالي 4 نساء تظهر عليهن تلك الأعراض أثناء فترة الحيض.

هل هذه الحالة موجودة أصلا؟

يشكك بعض العلماء والرجال إن كانت هذه الحالة موجودة أصلا أم لا، يتحدثون عنها وكأنها أسطورة أو سلوك غير مبرر قابل للسخرية ولم يتعامل الأطباء مع هذه الحالة بجدية، ولكن النساء تشهد لها وبقوة فهي معروفة منذ زمن طويل لكن في ثمانينيات القرن الماضي بدأ الباحثون في التقصي عن حقيقتها، ولاحظوا ارتباطها بتغيير هرمونات ونفسية النساء، وبدأ الباحثون في التقصي عن هذه الحاله حتى أصبح مسألة طبية مطروحة في جميع الأوساط الطبية وموضع نقاش اجتماعي.

علامات ماقبل الدورة الشهرية

تمر المرأة بحرب بيولوجية مرة كل شهر داخل جسمها, و تحدث لها تغيرات قبل الدورة الشهرية بأسبوعين تقريبا أو أقل من قبل هرمونات "الإستروجين والبروجسترون" المسؤولة عن تنظيم دورة الطمث, لذلك عليها التركيز في رسائل جسمها لها في هذه الفترة، حيث يقوم الجسم بإفراز بعض السوائل والعلامات ليخبرك بقدوم متلازمة ال pms.

الأعراض التي تمر بها..

يمكن تقسيم تلك الأعراض إلي قسمين وهما:

النفسيه والجسمانيه

النفسية:

القلق، نوبات البكاء المفاجئ، الشعور بعدم السيطرة على النفس، الإنفعال وسهولة الاستثارة، الإجهاد والخمول، السهو والنسيان، الإحساس بالضغط المستمر، عدم الاهتمام بالأنشطة المعتادة، التغيير فى أنماط النوم.

الجسمانية:

الصداع، الشعور بالانتفاخ، آلام الظهر والمفاصل، الربو، الصداع النصفى، زيادة الوزن، الغثيان، ألم في المعدة، تورم اليدين والقدمين.

متلازمة الطمث وما تسببه من اكتئاب وقلق

ليس الكثير من النساء من تعانى من هذه المتلازمة، وقد تؤدي هذه الاضطرابات إلى تغيير المزاج والاكتئاب والعدوانية التي قد تجعل حياتها مستحيلة ويتحتم هنا للطب أن يتدخل بوصف الطبيب المعالج الأدوية المضادة للإكتئاب بجرعة مناسبة لسن وشدة الحالة لدى المريض مع تنظيم الجرعات، أما في الحالات الخفيفة إلى المتوسطة فلا تحتاج المرأة إلى تناول الأدوية بقدر احتياجها إلى تفهم ذلك الإضطراب والدعم المعنوي دون التقليل أو السخرية منها خلال تلك الفترة.

طرق التعامل الأمثل مع فترة الpms 

1- تجنب التعرض لأى ضغوطات نفسية

2- تدوين أعراضها كل شهر

3- عدم تناول الأطعمة السريعه

4- القيام بتمارين مناسبه وخفيفة

5- الإسترخاء وعدم القيام بأعمال شاقة

فى فترة ال pms تجنبي..

1- معاتبة الأصدقاء

2- التعرض للضغوطات النفسية

3- الاستسلام للشعور بالخزلان

4- اتخاذ قرارات متعلقة بمستقبلك

5- الموافقة على طلب الارتباط او الانفصال

اطلبي الدعم: 

يمكنك طلب الدعم فى هذه الفترة من المقربين لديك كالأصدقاء أو زوجك سواء بإخبارك لهم بأنك تمرين بفترة نفسية صعبة، أو رغبتك فى الإبتعاد قليلا فأنت الوحيدة التي تعرفين جيدا ما تحتاجين إليه هذه الفترة لذلك قومي بطلبه من المقربين لك دون خجل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً