اعلان

قانوني: أولى الناس بحضانة الطفل الأم حتى لو كانت غير مسلمة.. والنفقة حق للصغير نفسه

صورة أرشيفية

يقول الخبير القانونى بلال جابر محامى الأحوال الشخصية إن أولى النـــــــــــاس بحضانــــــة الصغيـــر الأم بالإجمـــــــاع، ولو كانت غير مسلمة؛ لأنها أكثر إشفاقا وأقدر على الحضانة، فكان دفع الصغير إليها أفضل له، موضحا أن الشفقة لا تختلف باختلاف الدين، وأن حـــــــــق حضانة النســــــاء ينتهي عندما يبلغ الصغيـــــر أو الصغيـــرة سن 15 سنة، ثم بعد ذلك يجعل القاضــــــي الطفل يختار مع من يبقى حتى سن الرشد للأولاد والزواج للبنات.

احتساب مدة الحضانة

وعن مدة الحضانة قال جابر إنها تحتسب طبقا للتقويم الهجرى، ويشترط فى الحاضنــــــة أن تكون بالغة عاقلة قادرة على القيام بشئون الصغير أمينة غير متزوجـــة من غير ذى رحم محرم للصغير.

أما ترتيب الحاضنــــــــــات من النســـــــاء فأكد أنه طبقا لما ورد بالمذهب الحنفى، وأن الأم هى أولى الحاضنات فى الترتيب، يليها أم الأم ثم أم الأب ثم أخت الأم ثم أخت الأب وفى العموم للنساء وإن علون.

اقرأ أيضا..هل يجوز تقسيط نفقة المتعة والعدة؟

وعن أجر الحضانة في هذه الفترة فالحاضنة لها الحق في تقاضى نفقة المحضون الذاتية من طعام وكساء ومسكن وغير ذلك من مصاريف تعليم وعلاج وما يقضى به العرف في حدود يسار الأب أو من يقوم مقامه؛ باعتبار هذه النفقة حقا للصغير نفسه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً