اعلان

الرئيس السيسى يعلن قواعد المنشأ الخاصة بمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية

الرئيس عبد الفتاح السيسى
كتب :

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى جلسة أعمال القمة الأفريقية الاستثنائية المقامة الآن فى النيجر، مطالبًا من مفوض التجار والصناعة بإطلاع الموجودين بالقاعة على قائمة الدول التى صدقت على اتفاقية التجارة الحرة، كما أعلن الرئيس قواعد المنشأ الخاصة بمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، وإطلاق نظام المدفوعات والتخليص الرقمى.

وكان الرئيس السيسى، أعلن سريان اتفاقية التجارة الحرة بين الدول الافريقية والتي ستكون أكبر مناطق التجارة في العالم، مضيفاً أنها تهدف لتحقيق التنمية المستدامة لصالح القارة الأفريقية، لتعزيز التواصل مع القطاع الخاص لتفعيل اتفاقية التجارة الحرة.

وترصد "أهل مصر"، في 10 معلومات تفاصيل المنطقة التجارية الحرة، والتي تعد أهم أولويات الرئاسة المصرية الحالية للاتحاد الأفريقي التي سعت مصر لتفعيلها وجعلها واقع، نظرا لأنها تمثل علامة فارقة في مسيرة التكامل الاقتصادي للقارة، وستنشئ أكبر منطقة تجارة حرة في العالم.

1- وقعت على اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية 54 دولة أفريقية، ولم يصدق عليها سوي 25 دولة فقط.

2- تَمهد اتفاقية التجارة الحرة الطريق إلى اندماج القارة في مؤسسات وآليات الاقتصاد العالمي، ويزيد من معدلات التجارة البينية للدول الافريقية، ويفتح آفاقاً جديدة متطورة للربط بين دول القارة.

3- تهدف إلى تعظيم فرص الاستثمار ودعم التنمية والاستغلال الأنسب للموارد، وهي الأهداف التي أعلنت مصر منذ توليها رئاسة للاتحاد الافريقي السعي لتحقيقها عن طريق صياغة إطار عمل يدشن أساساً متيناً للتكامل الاقتصادي الافريقي باعتباره قاطرة التنمية.

4- تستهدف الاتفاقية تعزيز القدرة التنافسية للصناعة في أفريقيا حيث تُسهم الصناعة بما يُعادل 700 دولار بالناتج المحلي الإجمالي للفرد الأفريقي، وهو ما يُعادل ثُلث نصيب نظيره في أمريكا اللاتينية، وخُمس نصيب نظيره في آسيا.

5- كما تستهدف خلق سوق قاري لكافة السلع والخدمات داخل القارة السمراء.

6- وتُشكل المنطقة التجارية الحرة أكبر منطقة تجارة حرة في العالم من حيث عدد الدول الأعضاء المُستهدفه بنحو 55 دولة أفريقية.

7- وتضم أكثر من 1.2 مليار نسمة، وبناتج محلي إجمالي 2 تريليون دولار.

8- تهدف اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية لتعزيز التجارة البينية بين الدول الإفريقية، لوجود واردات بينية بقيمة 60.490 مليار دولار بنسبة 11.53% فقط من إجمالي الواردات من العالم الخارجي.

9- وتبلغ الصادرات البينية بقيمة 75.403 مليار دولار بنسبة 19.46% فقط من إجمالي الصادرات للعالم الخارجي.

10-ويسعي الاتفاق للمضى قدما نحو التكامل الإقليمى للاتحاد الجمركى فى القارة الأفريقية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير الخارجية: لم نصل بعد لإدخال المساعدات التي تلبي احتياجات الشعب الفلسطيني