المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

معلومات صحية مهمة .. اعرف الوقت الذي يحتاجه جسمك لامتصاص الفيتامينات

أهل مصر
فيتامين_د
اعلان

تعد الفيتامينات أهم مركبات عضوية يحتاجها الجسم بنسب معينة حتى يستطيع القيام بوظائفه الحيوية، كما أنها تساعد الجسم على النمو والتطور، أيضا لها دور مهم في عملية الأيض. ويعتمد طول الوقت الذى يستغرقه جسم الإنسان لامتصاص الفيتامينات في المقام الأول على نوع الفيتامين وصحة الجهاز الهضمة للشخص.

من خلال التقرير نقدم معلومات صحية بخصوص الوقت الذي يحتاجه جسمك لامتصاص الفيتامينات

يتم امتصاص معظم الفيتامينات في غضون دقائق فى الأمعاء الدقيقة، ولكن يجب عليها أولاً المرور عبر المعدة، حيث من المحتمل أن تخضع للمعالجة لمدة 3 ساعات.

الوقت الذي يستغرقه الجسم لامتصاص الفيتامينات 

يتم امتصاص الفيتامينات أثناء عملية الهضم، لأنه في حالة الهضم يحدث تحريك الطعام من خلال الجهاز الهضمي، والذي يبدأ في الفم وينتهى بالأمعاء الغليظة.

يمر الطعام عبر المريء إلى المعدة، بعد مزجه بالعصارات الهضمية التي تقسم جزيئات الطعام الكبيرة إلى جزيئات أصغر، ويتم امتصاص الجزيئات الصغيرة من خلال جدران الأمعاء الدقيقة، وتشق طريقها إلى مجرى الدم إما بشكل مباشر أو غير مباشر.

ومن الأمور المهمة التي عليك معرفتها، أن عملية امتصاص بعض الفيتامينات تتأثر بتأثر فيتامينات أو معادن أخرى والعكس صحيح، فمثلا يساعد فيتامين C الجسم على امتصاص الحديد. وهكذا 

فيتامينات تذوب في الماء وأخرى في الدهون 

الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، والتي تشمل جميع فيتامينات B وفيتامين C، تمر مباشرة في مجرى الدم، بينما الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون تحتاج إلى مزيد من المعالجة عن طريق الصفراء التي يتم إطلاقها في الأمعاء الدقيقة، ويجب أن تدخل الأوعية اللمفاوية قبل دخول مجرى الدم، وتشمل الفيتامينات ابقابلة للذوبان في الدهون: (A ، D ، E وK).

اعلان