اعلان

شكاوى بنقصها.. كل ما تريد معرفته عن خطورة حقنة RH للحوامل

حقنة RH للحوامل

تعد حقنة انتى ار اتش anti R h ذو أهمية شديدة للسيدات الحوامل في حالات معينة وبالتالي لا يمكن الاستغناء عنها لأنها تعرض الأم في حالة عدم حصولها عليها إلى تكوين أجسام مضادة وتسبب الاجهاض مما يتطلب من الأم اجراء تحليل r h في بداية الحمل.

ما هو تحليل الـ RH وخطورته:-

هو تحليل دم يحدد من خلاله فصيلة الدم Blood group إذا كانRH موجب أو RH سالب.

في حالة كانت نتيجة التحليل للأم موجب لن تحتاج الحقنة، وفي حالة كانت الأم سالب يقوم الزوج بإجراء تحليل هو الأخر فإذا كان سالب فلن تحتاج الحقنة.

ولكن في حالة كانت الأم سالب والزوج موجب تبدأ المشكلة فيمكن أن يكون دم الجنين موجب مثل الأب وحينها يبدأ الجسم ذات الفصيلة السالبة في تكوين أجسام مضادة وتبدأ محاربة الجنين الثاني باعتباره جسما غريبا لن تحدث مشكلة فى أول حمل ولكن أثناء الولادة قد يمتزج دم الأم بالطفل ولحظتها يبدأ جسمها بتكوين أجسام مضادة تحارب الحمل الثاني مما قد يسبب الإجهاض، أو ولادة طفل مصاب بالأنيميا أو الصفراء أو وفاة الجنين داخل الرحم.

ويتم اعطائها للأم الحامل بعد الولادة مباشرة أو خلال 72 ساعة فقط لمحاربة تكوين الأجسام المضادة في جسم الأم.

اقرأ أيضًا.. أزمة في أدوية منع الحمل بوزارة الصحة.. النواب: كارثة ووجودها ضروري للحد من الزيادة السكانية.. والحق في الدواء: اختفت منذ 3 أشهر

أماكن توفير حقنة anri R H :

شركة خدمات نقل الدم التابعة للشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات فاكسيرا، هي المسئولة عن توفير مشتقات الدم للمواطنين، فمشتقات الدم مسعرة تسعيرًا جبريا، بـ 720 جنيه حيث أن صيدلية المصل واللقاح تعمل على مدار 24 ساعة، ويمكن التواصل معها من خلال الخط الساخن 19958.

ومن جانبه، اشتكى الدكتور محمود فؤاد المدير التنفيذي للمركز المصري للحق في الدواء، من نقص حقنة انتي أر اتش والتي يشتكي منها عدد كبير من صعوبة الحصول عليها بسبب عدم توفيرها في المحافظات ووجودها في المصل واللقاح بالدقي فقط وهو ما يؤثر سلبًا على الأسر والسيدات في المحافظات البعيدة والنائية ويترتب عليه تعريض حالات كثيرة من الأمهات للخطر، مشيرًا إلى أهميتها للسيدات الحوامل لمنع حدوث الأجسام المضادة عقب الولادة مباشرة خلال 24 ساعة.

وأضاف المدير التنفيذي للمركز المصري للحق في الدواء، إلى أنه تم رفع سعرها من 250 إلى 350 جنيه ومن ثم 450 ثم إلى أكثر من 500 جنيه ومع ذلك بها نقص.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الترجي وصن داونز (0-0) في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | ضغط من صنداونز