اعلان

وكالة الطاقة الذرية: نتحقق من إعلان إيران حول مستوى تخصيب اليورانيوم

صورة أرشيفية
كتب : وكالات

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، التي تراقب اتفاق إيران النووي مع القوى الكبرى، إنها مازالت تتحقق من إعلان طهران أنها خصبت اليورانيوم بما يتجاوز الحد الاقصى المسموح به بموجب الاتفاق، وذلك بحسب وكالة "رويترز".

الوكالة الدولية للطاقة الذرية

خصبت اليورانيوم

ايران

تخصين اليورانيوم

تخصيب اليورانيوم

وذكر متحدث باسم الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بعد يوم من إعلانها أن مفتشيها سيرسلون تقارير بمجرد عودتهم، قائلا: "نحن على علم بإعلان إيران المتعلق بمستوى تخصيب اليورانيوم. نحن بصدد التحقق من هذا التطور".

تقليص التزاماتها بالاتفاق النووي

الاتفاق النووي

وكانت إيران قد أعلنت، أمس الأحد، خطوات جديدة في تقليص التزاماتها بالاتفاق النووي لعام 2015، مشيرة إلى أن أبواب الدبلوماسية ما زالت مفتوحة.

وقال كبير المفاوضين النوويين الإيراني، عباس عراقجي، في مؤتمر صحفي: "سنبعث برسالة اليوم للاتحاد الأوروبي بأننا سنخفض التزاماتنا وهي خطوة تهدف إلى الحفاظ على الاتفاق".

ايران

امريكا

الاتفاق النووى

رفع معدل تخصيب اليورانيوم

من جانبه، قال المتحدث باسم هيئة الطاقة الذرية الإيرانية، بهروز كمالوندي، "نعلن رفع معدل تخصيب اليورانيوم لأكثر من 3.6% وإلى ما يصل لـ 5%"، وذلك بحسب وكالة "فارس".

وذكر عراقجي أن بلاده "أعطت فرصة للالتزام بالاتفاق النووي وتخفيض التزاماتنا لا يعني الخروج من الاتفاق"، مشيرا إلى أن طريق الدبلوماسية ما زال مفتوحا وربما يكون هناك أفكار فيما يخص بيع نفط إيران واستعادة أمواله.

اقرأ أيضا.. مفوضة حقوق الإنسان: ظروف احتجاز ترامب للمهاجرين واللاجئين مروعة

كما أعلن أن إيران ستتخذ ستين يوما آخرين للحفاظ على الاتفاق النووي وإيجاد حلول، مضيفا "إذا لم يتمكن الأوروبيون من تلبية مطالب إيران فسنستمر في خفض التزاماتنا بالاتفاق النووي خطوة تلو أخرى".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً