اعلان

فرح الديباني لـ "أهل مصر": أنا أول مصرية تغني في أوبرا باريس.. وحسن كامي أفضل مغني مصري (حوار)

فرح الديباني

مصرية عربية شابة شرفت بلدها في فرنسا، بعدما حصلت على جائزة أفضل مغنية أوبرا شابة في أوبرا باريس، فرح الديباني مهندسة معمارية بدأت احتراف الغناء الأوبرالي في المانيا، تحب التمثيل كثيرًا والغناء الأوبرالي حقق أمنيتها، التقت "أهل مصر" مع فرح لتكشف لنا الكثير من الكواليس عنها في هذا الحوار..

في البداية هل كانت لديكِ مواهب آخرى غير الغناء في طفولتك؟

نعم، كنت أعزف على البيانو وأرقص بالية وكنت جيدة بهم كثيرًا، وكنت أحب ممارسة الرياضة كثيرًا.

كيف اكتشفتِ موهبك في الغناء؟

أستاذ الموسيقى في مدرستي بالاسكندرية هو من أكتشف موهبتي في الغناء، حيث أنه استمع لصوتي وأنا أغني برفقة كورال المدرسة وكمت أغني صولو، ثم جاء مدرس موسيقى أخر وأنا في سن الـ 14 عام، واستمع لصوتي وقال أنه يجب عليِ أن أغني أوبرا.

وهل بدايتك في الأوبرا كانت بمصر؟ 

نعم فبعد أن نصحني مدرس الموسيقى بالغناء الأوبرالي، بدأت بدروس مع نيفين علوبه السوبرانو المصرية، وقدمت حفلات في الاسكندرية وكان أول دور أقدمه قدمته في دار الأوبرا المصرية بالقاهرة. 

ولماذا الغناء الأوبرالي وليس نوع آخر؟ 

أسرتي في المنزل منذ صغري كنا نستمع إلى الأوبرا والموسيقى الكلاسيكية، ولهذا كان لدي ميول لهذا النوع ثم دعمت المدرسة هذه الموهبة، كما أنني عندما فهمت الأوبرا بشكل أكبر احببتها وأحببت الجزء المسرحي، فالأوبرا تجعلني بجانب الغناء امثل وأرقص، فأنا أحب التمثيل جدًا ولهذا أحببت الجمع بين الأثنين في الغناء الأوبرالي. 

من هي قدوتك في الغناء الأوبرالي؟ 

قدوتي هي العالمية الينا جرانشا، فهي مثلي الأعلى وهي الأن تعد مثل معلمتي، وذلك بعد أن استمعت لصوتي، كما أنني أحب داليدا رغم أنها ليست مغنية أوبرا ولكنني أحب كل تفاصيلها وتربيت على أغانيها. 

هل الإعلام المصري اهتم بفوزك بجائزة أفضل مغنية عربية في أوبرا باريس؟ 

نعم، كثيرًا وانهالت عليِ الاتصالت من المواقع الالكترونية والصحف سواء في مصر أو بالدول العربية ، يجوز أن التليفزيون لم يهتم بشكل كبير، ولكن تحدثت معي بعض القنوات في برنامج مصر النهاردة وقناة صدى البلد و Dmc، ولكن الأمر الذي لم يتحدث عنه أحد أنني كنت أول مصرية عربية تغني في أوبرا باريس. 

هل توجد شخصيات كبيرة هنأتك بالفوز؟ 

إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة المصرية هنأتني شخصيًا وأصدرت بيان إعلامي تهنأني خلاله أيضًا، وكذلك وزيرة الهجرة نبيلة مكرم كلمتني هاتفيًا، وسفير مصر في باريس حرص هو وزوجته على حضور تكريمي. 

ماذا ينقص الأوبرا في مصر؟ 

أظن أنه إذا قُدمت حفلات أوبرا أكثر فستعطي فرصة للجمهور حضور حفلات أكثر وتعطي أيضًا فرصة لمغنين الأوبرا أيضًا كي يظهروا بشكل أكبر. 

من الأوبرالين في مصر المميزين؟ 

الفنان الكبير الراحل حسن كامي كنت أحب صوته كثيرًا، وبالتأكيد نيفين علوبة فهي التي دربتني وربتني في الأوبرا. 

هل مغني الأوبرا يجب أن يتقن التمثيل؟ 

بالتأكيد يجب على مغني الأوبرا أن يتقن التمثيل جيدًا، وذلك لأنها في الأصل عروض مسرحية وبدلًا من أن أتحدث بشكل عادي أقوم بالغناء، فالأوبرا هو دراسة دور صوت وأداء تمثيلي، وهذا أحبه في الأوبرا لأنه يمزج بين الأثنين. 

هل من الممكن أن تغنِ لون طربي؟ 

طربي صعب، أو بالأدق لا أفكر في هذا الأمر الأن كما أنني لم اتجه إلى هذا النوع من الغناء من قبل وذلك لأنني تمرنت أكثر على الغناء الأوبرالي والكلاسيكي الغربي، ولكنني مع هذا غنيت بعض الأغاني العربية لسيد درويش في المدرسة ولفيروز ولداليدا، فأنا قدمت أغاني عربية بصوت أوبرالي وهذا الأمر جيد، وأفكر في أن أجمع أعمال عربية كلاسيكية وأقدمها بالأوبرالي ولكن هذا في المستقبل وليس الأن.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
تشكيل الحكومة الجديدة.. أسماء الوزراء الباقون في مناصبهم