اعلان

رسائل وزير التموين من البرلمان: الدولة لا تتحمل دعم 71 مليون مواطن في منظومة الخبز.. ومن يمتلك "هامر وبي أم" كان يحصل على دعم

خلال جلسة مجلس النواب أمام اللجنة الاقتصادية المنعقدة لمناقشة طلبات الإحاطة المتعلقة بتأجيل تطبيق حذف غير المستحقين لحين الفصل في التظلمات والتى استمرت لساعات والتى تضمنت مناقشة منظومة الخبز التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية والتى يستفيد منها أكثر من 71 مليون مواطن يوميا، تحدث وزير التموين عن منظومة الدعم وتنقية البطاقات والحذف العشوائي، وهو ما ترصده "أهل مصر" في السطور التالية..

اقرأ أيضًا.. وزير التموين: لا يجوز أن تتحمل الدولة دعم 71 مليون مواطن في منظومة الخبز

وقال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الخارجية إن الدولة تتحمل دعم 71 مليون مواطن في منظومة الخبز، بالإضافة إلى الاستفادة من دعم الخبز و64 مليون و400 ألف من السلع التموينية في الوقت الحالي، كما أن الوزارة تتعهد بعدم مزاحمة الأغنياء للفقراء في الحصول على الدعم، وكذلك القضاء على تهريب السلع التموينية بالسوق السوداء بعد توحيد الأسعار، مشيرا إلى أن هناك أكثر من 60 ألف مواطن لديهم سيارات حديثة مثل "هامر وبي إم دبليو" كانوا يحصلون على الدعم.

وعن شطب غير المستحقين من البطاقات التموينية، قال وزير التموين إنه تم شطب 400 ألف بطاقة فقط تموينية حتى الآن، كما أن جودة البيانات ربما يكون بها أمور تحتاج إلى مزيد من الإصلاح. وتابع الوزير: "ليس من المعقول أن شخصا يدفع 1200 جنيه شهريا كاستهلاك للكهرباء أن يحصل على الدعم"، موضحًا أنه يوجد في الأرياف أكثر من عداد كهرباء في المنازل باسم شخص واحد وهناك حالات تمت قبول التظلمات الخاصة بها، ولكن وجود مثل هذه الحالات لا يعني أن يتم إلغاء هذا المعيار فاستهلاك الكهرباء هو أحد المعايير الجيدة في تحديد مستحقي الدعم.

اقرأ أيضًا.. التموين تتحمل مليار و160 مليون جنيه أعباء إضافية نيابة عن أصحاب المخابز بعد زيادة الوقود

وفيما يتعلق بالعدادات الكودية "مُسبقة الدفع" أكد وزير التموين بأن تلك العدادات لا تعطى المعايير الخاصة لتحديد مستحقي الدعم وذلك كونها غير معبرة عن حقيقة الاستهلاك، مشيرا إلى أن نظام الدعم العيني الحالي ليس على قدر كاف من الكفاءة وأنه لا يُمكن تطبيق الدعم النقدى المشروط فى التوقيت الحالى وأن هناك خطة للتحول للدعم النقدى المشروط.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً