اعلان

هل تفسد الأطعمة الساخنة حين نضعها في الثلاجة؟.. معتقدات خاطئة عن الطعام تعرف عليها

نعتاد على فعل بعض السلوكيات أثناء تناولنا الطعام، أو في طريقة تخزينه، أو حتى في المعتقدات التي نسمعها تكرارًا عليه

فمثلا، نتسائل أي نوع من البيض مفيد للصحة، البني أم الأبيض؟، هل غلى الطعام أو تثليجه يفقد قيمته الغذائية؟ هل شرب الماء خلال تناول الطعام مُضر أم طبيعي؟

من خلال التقرير، نعرض صحة بعض المعتقدات الشعبية الخاطئة عن الأطعمة.

عدم شرب الماء أثناء تناول وجبة الطعام

يعتقد الكثيرون أن شرب الماء أثناء وجبة الطعام يعمل على انتفاخ البطن، والحقيقة أن الماء لم يكن أبدا مُضر، لكن في بعض الحالات، قد يؤدّي إلى الانتفاخ وذلك بسبب وصول الطعام الصلب إلى المعدة، ثمّ السائل، فالصلب.. وهكذا.

فالأفضل عدم تناوله على الطعام إلا في حالة الشعور بالعطش. 

الخضار المثلّج يفقد قيمته الغذائية

معتقد خاطئ آخر، فالعمليّات الصناعيّة تؤثر بشكل لا يذكر على الأطعمة التي تثلج، وكميّات الفيتامينات والمعادن تبقى نفسها.

البيض البني أكثر فائدة من البيض الأبيض

في الحقيقة أن البيض البني ليس أكثر تغذية من البيض الأبيض، فلون قشرة البيض تحدّد حسب نوع الدجاجة فقط، وفي كلتا الحالتين، للبيض الطعم نفسه والقيمة الغذائية نفسها.

الجسم يخزن أكل المساء

من الافضل تناول وجبات العشاء مع مراعاة أن تكون الوجبة خفيفة، وصحيح أننا نستهلك سعرات حراريّة أقل من النهار عندما ننام ليلا، في الوقت نفسه نحتاج إلى طاقة للهضم والتنفس، من الضروريّ أن نتناول وجبة عشاء عند المساء ولو كانت خفيفة، لكن اعلم أن جميع السعرات الحرارية التي نتناولها في الليل لا يخزنها الجسم.

الخبز يسبب زيادة الوزن

النشويات لا تسبب زيادة في الوزن إذا تم تناولها بكميات محدودة تناسب احتياجات الجسم. ولكن عليك أن الإنتباه إلى الأطعمة التي تضيفها إلى الخبز، كالزبدة، الجبنة وغيرهما.

الشوكولا الأسود يحتوي على سعرات حراريّة أقلّ من الشوكولا بالحليب

في الواقع، كلّما كانت كميّة الكاكاو الموجودة في الشوكولا أكبر، زادت نسبة الدهون فيه وقلّ طعمه الحلو. كميّة السعرات الحراريّة الموجودة في الشوكولا الأسود والشوكولا بالحليب هي نفسها تقريباً، فالأوّل يحتوي على حواليّ 584 سعرة حراريّة والثاني على 530 سعرة حراريّة.

للخضار والفاكهة النيئة مفيدة أكثر من المطهوة

العيش على الخضار والفاكهة النيئة فقط، سيعود عليك بالضرر وليس بالفائدة الصحية. والمعروف أن الحرارة تقتل الأنزيمات الموجودة في الأطعمة، لكن الطهو أيضًا يفكّك الألياف في الأطعمة، ما يجعل امتصاصها أسهل. 

زيت الزيتون هو الزيت الذي يحتوي على أقل نسبة من الدهون

زيت الزيتون الذي يدخل في طبخاتنا مكوّن من الدهون الجيدة للقلب والشرايين، ولكن أغلب الزيوت تحتوي على كميّة الدهون نفسها تقريبا، لكن ما يفرقها هو نوعية الأحماض الدهنية التي تتكون منها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً