اعلان

أعراض عسر الهضم وأسبابه.. لا تبتلع الهواء أثناء تناول الطعام

يعتبر عسر الهضم من الأعراض المرضية الشائعة لدى الكثير من الأشخاص الذين يتناولون الطعام بطريقة خاطئة، وطبيا يُعرف عسر الهضم على أنه اضطرابا في مركزه الشعور السلبي المتركز في الجزء العلوي من المعدة. هذا الشعور السيء قد يظهر على شكل ألم وضيق، أو انتفاخ، وشعور الشخص المصاب بالشبع والامتلاء، يعقبه حدوث التجشؤ، أو الامساك، الشعور بحرق، الغثيان والقيء. وهناك بعض الأدوية تسبب عسر الهضم منها: الأسبرين والعديد من مسكنات الألم، هرمون الاستروجين وحبوب منع الحمل،الأدوية الستيرويدية، بعض المضادات الحيوية، وأدوية الغدة الدرقية.

ومن خلال التقرير نعرض أهم المعلومات حول عسر الهضم، والعوامل المُسببة له، وأعراضه أيضًا، وكيفية التغلب عليه.

أعراض عسر الهضم

إذا شعرت بهذه الأعراض عليك العمل على علاجها فورا لأن عسر الهضم قد يؤدي إلى مضاعفات في جهازك الهضمي أنت في غنى عنها، ينتج عنها سموم تلاحق جسمك. 

ومن أعراض عسر الهضم ما يلي: 

حدوث الانتفاخ.

التجشؤ والغازات.

القئ و الغثيان.

طعم حامض أو مرارة في فمك.

الشعور بامتلاء المعدة حتى بعد تناول طعام خفيف. 

الشعور بألم في البطن. 

حرقة في البطن.

قد تكون هذه الأعراض أسوأ عندما تتعرض للإجهاد أو إذا ابتلعت الكثير من الهواء عند تناول الطعام، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة التجاعيد والانتفاخ.

غالبًا ما يعاني الأشخاص من عسر الهضم وحرقة في المعدة (شعور حار في عمق الصدر) ، وهو ما يحدث عندما ترتفع أحماض المعدة إلى المريء.

اسباب عسر الهضم

يمكن للرجال والنساء من جميع الأعمار الإصابة بعسر الهضم، فهو حالة مرضية شائعة، لكن بعض الأشياء تجعل بعض الناس أكثر عرضة لذلك، والأسباب تشمل:

قرحة المعدة.

ارتجاع المرئ.

سرطان المعدة.

اعتلال المعدة، وهي حالة لا تفرغ فيها المعدة بشكل صحيح، غالباً ما يحدث للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.

التهابات المعدة.

متلازمة القولون العصبي.

التهاب البنكرياس.

-مرض الغدة الدرقية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً