اعلان
اعلان

"الجرارات كلها بايظة ومبشربش مخدرات".. كواليس أولى جلسات محاكمة المتهمين في حادث محطة مصر

نظرت الدائرة 17 جنيات شمال القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، اليوم الثلاثاء، برئاسة المستشار جبلاني حسن عثمان، وعضوية المستشارين محمد نبيل شلتوت وعادل الغويط، أولى جلسات المتهمين في حادث محطة مصر، والذي تسبب في وفاة 31 مواطنًا وإصابة 17 آخرين؛ نتيجة إهمالهم وإخلالهم الجسيم بما تفرضه عليهم أصول وظيفتهم بمخالفة دليل أعمال المناورة ولائحة سلامة التشغيل الصادرة عن جهة عملهم، وتزوير التوقيع في دفتر حضور وانصراف عمال وملاحظي المناورة.

اقرأ أيضًا.. أول ظهور للمتهمين في حادث قطار محطة مصر.. فيديو

وصول المتهمين

وصل في تمام الساعة العاشرة صباح اليوم الثلاثاء، 14 متمها في الحادث "محطة مصر"، وسط حراسة أمنية مشددة وتم إيداعهم قفص الاتهام، بالدائرة 17 جنايات شمال القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس لحين صعود القاضي، وهم كل من "علاء فتحي محمد، 48 عامًا، سائق جرار، أيمن الشحات عبد العاطي، 43 عاماً، سائق جرار، عاطف نصر سيف، 46 عامًا، كاتب جرد، أيمن أحمد محمد، 54 عاماً، سائق جرار، سامح صبحي بسطوروس، 52 عامًا فني قطارات، يحيى سعد الدين، 56 عامًا، فني بدرجة مدير عام، عادل سيف يوسف، 49 عامًا، ناظر محطة، مصطفى عبد الحميد محمد، 54 عاما، ملاحظ مناورة، محمود حمدي توفيق، 56 عامًا، عامل مناورة، محمود فتحي أمين، 45 عامًـا، مراقب برج، السيد ابو الفتوح، يوسف 50 عامًا، فني حركة بلوك، مسعد رشاد علي، مساعد بلوك، مهدي محمد مهدي، 55 عامًا، ملاحظ تشغيل جرارات، محمد عبد العزيز محمد (مخلى سبيله)، 59 عامًا، فني قطارات".

بدأت الجلسة

في تمام الساعة 11 من صباح اليوم، بدأت فعاليات الجلسة الأولى برئاسة المستشار جبلاني حسن عثمان، وعضوية المستشارين محمد نبيل شلتوت وعادل الغويط، وحضور مكثف من الإعلاميين، وهيئة الدفاع، وبعض أهالي المتهمين.

مرافعة ممثل النيابة

ترافع ممثل النيابة العامة، حول الاتهامات الموجهة إليهم، وطالب من رئيس الجلسة وعضوية المستشارين، بتوقيع أقصى عقوبة عليهم، مما جعل الدفاع يطلبون تأجيل القضية للاطلاع، كما طلب المدعى بالحق المدنى تعويض مبدئي 1001 جنيه.

فعاليات الجلسة

قال المتهم الثالث، إنه قام بتزوير المحررات، والتوقيع بدلاً من زميله بناء على تعليمات رؤسائه، فيما أنكر المتهم الأول التهم الموجهة له، مستطردا: "أنا معملتش حاجة الجرارت كلها خربانة ومش شغالة".

من جانبه أكد السيد على صلاح، محامى المتهم الثالث، أن دور المتهم بالتزوير فى محرر رسمى، وأن ذلك الاتهام غير صحيح، كوّن أن المتهم وقع لزملائه بناء على توجيهات من رؤسائه، وهذا الذى اعتاده منذ بداية العمل لوجود عجز فى العمال، وتقسيم العمل، على أن يقوم أحد العمال بالعمل 23 ساعة والراحة 48 ساعة، مطالباً بضم دفاتر الحضور والانصراف لمدة 20 عامًا قبل الحادث، حتى يتم إثبات أن ما قام به المتهم لا يعد تزويراً بل نظام عمل متبع.

اقرأ أيضاً.. تأجيل أولى جلسات محاكمة 14 متهما في حادث قطار محطة مصر لـ1 سبتمبر

وسأل المستشار جيلاني حسن عثمان، المتهم التاسع، محمود. ح. ت. "٥٦ عاماً، عامل مناورة، عن صحة إحرازه عقار مخدر الحشيش والاستروكس"، بقصد التعاطي، فيما أنكر ذلك المتهم، وقال: "انا مش بتعاطى حاجة وحللت مخدرات 3 مرات".

استكمل جيلاني مناقشته للمتهمين، من خلال الاتهامات التي وجهتها النيابة لهم أن انتهى منهم واحد وراى الثاني، ثم قام برفع الجلسة. 

دقائق داخل غرفة المداولة يجريها أعضاء الدائرة، للفحص والتشاور حول القضية الى اتخاذ، قرار المحكمة بتأجيل نظر أولى جلسات القضية التي تحمل رقم 5264 لسنة 2019، جنايات الأزبكية، والمقيدة برقم 507، 2019 كلي شمال القاهرة، لجلسة 1 سبتمبر المقبل للاطلاع والاستعداد. 

وكشفت تحقيقات كمال الشناوى رئيس النيابة الكلية بشمال القاهرة بإشراف المستشار حاتم فاضل المحامي العام الأول للنيابة، أن المتهم علاء فتحى أبو الغار ٤٨ سنة سائق الجرار، قام بالعبث بالمعدات والأجهزة الخاصة بالقطارات وبتسيير حركتها على الخطوط عن طريق قيامه بتعطيل أحد وسائل الأمان المزود به الجرار قيادته رقم ٢٣٠٢ فأفقده منفعته وهي إيقاف الجرار إثر انفلاته من المحاشرة بدون قائده كما تلاعب بمجموعة حركة ذراع العاكس مما مكنه من استخلاص ذلك الذراع من موضعه حال كونه بوضع الحركة وقد نتج عن ذلك الوفاة والإصابة.

اقرأ أيضاً..حضور إعلامي كبير في أولى جلسات محاكمة متهمي حادث قطار محطة مصر

فيما قام المتهم الثاني أيمن الشحات ٤٣عاماً، سائق جرار بالتزوير بوضع إمضاءات بصفحة دفتر توزيع السائقين والمساعدين على القاطرات بأن قام بتزوير توقيع المتهم الرابع أيمن العدس ٥٤ سنة سائق جرار، يفيد استلامه لمهام عمله على خلاف الحقيقة كمساعد لسائق الجرار ٢٣٠٥ لاستكمال طاقم العمل به لإضفاء المشروعية على حركة تسيير الجرار دون إذن. 

ووجهت النيابة للمتهم الثالث عاطف نصر ٤٦ سنة كاتب جرد، تزوير صفحتي دفتر حضور وانصراف عمال وملاحظي المناورة بأن وضع توقيعين منسوب صدورهما للمتهم الثامن مصطفى عبد الحميد نصار ٥٤ سنة ملاحظ مناورة بأن أثبت توقيع حضوره في المواعيد المقررة لمباشرة مهام عمله لإضفاء المشروعية على أعمال الملاحظة داخل الورش.

واستندت النيابة في إحالة المتهمين لما شهد به سعد سعودي رئيس الإدارة المركزية للتخطيط والصيانة بالوحدات المتحركة، أن الجرار مزود بآلة تأمين في حالة الإغماء أو وفاة للسائق تسمى رجل الميت وأنه لم يبلغ بوجود أي أعطال في الجرار وأن من واجبات قائد الجرار فحص كافة تجهيزات الجرار قبل التحرك به والتأكد من سلامة كافة معداته ووسائل الأمان.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بايدن: دول عربية مستعدة للاعتراف بإسرائيل