اعلان

بين الرفع والتثبيت.. توقعات الخبراء بشأن أسعار الفائدة

توقع محمد عبد الهادي، خبير أسواق المال رفع أسعار الفائدة خلال اجتماعات لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي غدا الخميس في جلسته الاعتيادية ، وقال عبد الهادي، إن رفع أسعار المحروقات يدعم الاقتصاد الكلي للدولة خاصة بعد مجموعه الإصلاحات الاقتصادية التي شهدتها البلاد منذ تعويم الجنيه في ٢٠١٦، والذي نتج عنه ارتفاع الفائدة إلى أعلي قيمة بنحو ٢٠% .

ومن المقرر أن تجتمع لجنة السياسات النقدية يوم الخميس المقبل 11 يوليو، نتيجة الزيادة الأخيرة فى أسعار المحروقات، وكانت اللجنة قررت تثبيت سعري العائد على الإيداع والإقراض دون تغيير للمرة الثانية فى اجتماعها السابق فى 23 مايو الماضي، بعد أن قامت بخفض قيمته 100 نقطة أساس فى فبراير السابق.

أضاف عبد الهادي في تصريحات خاصة، لـ"أهل مصر"، أن البلاد ستشهد موجة من ارتفاع التضخم، ومن المحتمل أن تضع البنك المركزي في خانة صعبة، مما يجعله يفاجئ الجميع برفع أسعار الفائدة بشكل مؤقت وبالتالي ستتأثر جميع القطاعات .

وفي سياق مغاير، توقع حسام الغايش الخبير المصرفي، ، تثبيت سعر الفائدة خلال الأشهر القليلة القادمة لمواجهة أي موجة تضخمية نتيجة القرارات الاقتصادية الأخيرة.

اقرأ أيضا: بعد ارتفاع الأسعار.. الشعب التجارية تدعو أعضائها لمراقبة الأسواق وبحث تداعيات رفع الدعم

وأوضح "الغايش"، أن قرار تثبيت أسعار الفائدة أو رفعها بمقدار بسيط سيكون على حسب قوة وتأثير الموجة التضخمية القادمة بعد ارتفاع أسعار الكهرباء والغاز.

وطالب الخبير المصرفي، الحكومة بسرعة التحرك لحماية المواطن من جشع بعض التجار ومقدمي الخدمات حيث أنهم يقومون برفع الأسعار بصورة مبالغ فيها نتيجة ارتفاع أسعار بعض المواد البترولية أو مشتقاتها مما يزيد من حدة اى موجة تضخمية محتملة.

ومن جانبها توقعت شركة اتش سي للأوراق المالية والاستثمار فى بيان أمس الأول، أن يبقى البنك المركزي على أسعار الفائدة دون تغيير، موضحة أن أرقام التضخم السنوي ستتأثر إلى حد كبير إيجابيا بسنة الأساس فى الفترة من يونيو إلى أكتوبر 2019.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إيران: الإفراج عن طاقم سفينة مرتبطة بإسرائيل