اعلان

"جيم أوفر".. أمريكا تفشل في منع تركيا من تسلمها..أين ستنشر تركيا منظومة صواريخ S-400s الروسية؟

كانت الفرصة الأخيرة لتركيا والولايات المتحدة لتجنب أزمة بشأن شراء تركيا لنظام صاروخي روسي خلال اجتماع بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الأمريكي دونالد ترامب في قمة مجموعة العشرين في اليابان. ولكن هذه الفرصة قد ضاعت الآن.

وأوضح الاجتماع أنه بغض النظر عما يقوله الجانب الأمريكي، فإن تركيا ستتلقى الأنظمة الروسية الصنع. حيث ستصل أول شحنة من بطاريات S-400 إلى تركيا بحلول نهاية يوليو الجاري، وتستعد تركيا الآن لتأثير العقوبات الأمريكية المحتملة، حسبما ذكرت مصادر أمنية لصحيفة "المونيتور" الأمريكية.

بعد إعلان الرئيس أردوغان، جاء تأكيد إضافي من المتحدث باسم الرئاسة إبراهيم كالين في 4 يوليو الجاري، حيث قال: "سيتم تسليم S-400 في وقت قريب جدا وسيتم استخدامها بنشاط".

وذكرت مصادر أمنية أن الشحنة الأولى ستتألف من تسع منصات إطلاق ناقلة "TEL"، ورادار مراقبة بعيد المدى، وأنظمة رادار الاستحواذ (كشف وتحديد هوية وموقع الهدف) والانخراط "السيطرة على الحرائق" ، ووحدة قيادة أو تحكم، ونظام رادار إضافي لمكافحة الحرائق. وسيكون هذا العنصر الأول من كتيبتين سيتم تسليمهما إلى تركيا.

سيتلقى فريق فني روسي الشحنة في أنقرة، موقع النشر المخطط للبطاريات. ووفقا للتقارير التي تسربت إلى وسائل الإعلام التركية، فقد تم بالفعل تعيين عقيد في سلاح الجو التركي قائدا للبطارية وهو الآن في أنقرة. يؤكد هذا التعيين أيضًا التقارير حول موقع نشر البطارية.

في أنقرة، سيتم نشر البطارية في قاعدة أكينشي العسكرية "التي سميت حديثًا باسم Murted" في بلدة كهرمان كازان في محافظة أنقرة، على حد تعبير مصدر أمني لصحيفة "المونيتور" الأمريكية شريطة عدم الكشف عن هويته. القاعدة مناسبة لهبوط طائرات الشحن الروسية التي ستقوم بعمليات التسليم.

ومع ذلك، قال المصدر أيضا أن أنقرة لن تتسرع في تثبيت S-400s وتشغيلها.

وقال إسماعيل دمير، رئيس إدارة الصناعات الدفاعية التركية، لوسائل الإعلام يوم 4 يوليو الجاري: "نحن نتوقع أن تكون أنظمة S-400s جاهزة للعمل هذا العام"، وبعبارة أخرى، تحاول أنقرة تجنب المزيد من التصعيد مع واشنطن بشأن هذه المسألة.

وبشأن من يتولى قيادة المنظومة وإدارتها، طرحت صحيفة "المونيتور" الأمريكية، في تقرير نشر على موقعها الإلكتروني، تساؤلاً بهذا الشأن: هناك مسألة أخرى يجب الانتباه إليها: من سيتولى قيادة أنظمة S-400 - الجيش والقوات الجوية التركية، أم قيادة منفصلة مستقلة؟

وذكرت الصحيفة أن بعض الأوساط في أنقرة تجادل بأن وكالة الاستخبارات التركية، وليس جيشها، يجب أن تسيطر على أنظمة S-400. إنهم يشيرون إلى محاولة الانقلاب في 15 يوليو 2016، ويقولون إن وكالة الاستخبارات هي رهان أكثر أمانًا.

وتابعت الصحيفة: ومع ذلك، تشير الخطط الأولية إلى أن أنظمة S-400 ستكون تحت هيكل القيادة التقليدي للجيش التركي. أدى شراء تركيا لأنظمة S-400، وخططها لنشر البطاريات في أنقرة، إلى تكهنات حول ما إذا كان الرئيس أردوغان قد اشترى المعدات "للدفاع عن قصره". ولكن من خلال وضع البطاريات تحت سيطرة الجيش التركي، سيتم نزع فتيل مثل هذه المخاوف.

الآن لم يعد السؤال حول ما إذا كانت تركيا سوف تلغي صفقة S-400، فما هي الخطوة التالية؟ هل ستفرض واشنطن عقوبات على تركيا لشراء أسلحة متطورة من روسيا؟

بدأ هذا النقاش بعد أن التقى ترامب وإردوغان في أوساكا، وقسما الشعب التركي إلى معسكرين. يعتقد المعسكر الأول، الذي يضم دوائر مؤيدة للحكومة، أن كلمات ترامب اللطيفة في أوساكا تشير إلى إحجام الإدارة عن معاقبة تركيا. ومع ذلك، يعتقد المعسكر المعاكس أن المجاملات كانت جزءًا من استراتيجية أكبر للسيطرة على الأضرار لإنقاذ العلاقات الثنائية بمجرد تنفيذ العقوبات.

ووفقًا للمعلومات التي حصلت عليها صحيفة "المونيتور" الأمريكية، تتوقع تركيا فرض عقوبات وتستعد لتأثير هذه العقوبات. ومع ذلك، تتوقع أنقرة أن تقتصر هذه العقوبات، التي ستختارها إدارة ترامب من قائمة، على استبعاد تركيا من برنامج F-35. ومع ذلك، لن تؤثر العقوبات على مشاريع التعاون الدفاعي الأخرى بين البلدين، بما في ذلك الترقيات الإلكترونية للطائرات من طراز F-16s والطائرات بدون طيار وشراء الملحقات.

ونظرًا لأن أنقرة تخطط لتثبيت البطاريات في نهاية هذا العام، فقد يؤدي ذلك إلى تفاقم الأزمة بمرور الوقت. ومع ذلك، قد تكون أنقرة مخطئة في توقعاتها. يبدي بعض أعضاء الكونجرس الأمريكي قدرًا معينًا من المرونة من حيث التوقيت، ولكنهم على يقين من أن العقوبات ستفرض. وبمجرد فرض العقوبات، قد يؤثر الاتجاه النزولي في العلاقات الثنائية على مشاريع التعاون الجارية الأخرى.

على المرء أن يراقب عن كثب طائرتي الشحن الروسيتين AN-124 التين ستصلا إلى أنقرة، وخاصة في قاعدة Akinci. فمن المرجح أن تقوم هاتان الطائرتان الروسيتان بنقل البضائع التاريخية والمركبات والمعدات والإمدادات من أول بطارية من طراز S-400 - وهي خطوة ستؤثر على العلاقات بين تركيا والكتلة الأمنية الغربية لسنوات قادمة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً