اعلان

خليفة أجيري.. بين عقدة الأحنبي وواقعية المصري

أزمة هزت الشارع الكروي المصري، خلال الساعات الأخيرة بخروج منتخب مصر من دور الستة عشر من بطولة كأس الأمم الإفريقية 2019 على يد منتخب جنوب إفريقيا.

هزيمة تبعتها قرارات كثيرة، أبرزها إقالة المكسيكي خافيير أجيري المدير الفني للفراعنة من منصبه عقب الصدمة التي تلقاها الشعب المصري، وتلاها استقالة مجلس إدارة اتحاد الكرة بأكمله برئاسة هاني أبوريدة.

مقعد المدير الفني للمنتخب المصري خالي الأن، والجميع ينتظر من سيتولى المهمة خلفاً للمكسيكي خلال الفترة القادمة.

اقرأ أيضاً.. أبو ريدة : الأندية المصرية الوحيدة التي تم استثنائها في القيد الأفريقي

وكما جرت العادة الجميع يفاضل بين المدير الفني الأجنبي والمحلي لتولي قيادة المنتخب المصري، ويعد الأجنبي الخيار الأول لدى الجميع في مصر.

لكن من يكون الأجدر بتولي مسئولية المنتخب في الوقت الحالي أجنبي أم محلي، هذا ما يجيب عليه التقرير التالي.

المدير الفني المحلي

مر على منتخب مصر العديد من من المدربين المصريين الذين حققوا نجاحات كبيرة رفقة الفراعنة، وكانت أول بطولة لمنتخب مصر يد منتخب وطني كانت عام 57 لمراد فهمي حيث ببطولة كأس الأمم لأول مرة في تاريخ منتخب مصر.

اقرأ أيضاً.. عامر حسين لـ"أهل مصر": مباراة الأهلي والزمالك ستقام على استاد القاهرة الموسم المقبل

ويأتي محمود الجوهري ثاني مدرب وطني يحقق لقب بطولة كأس الأمم الإفريقية عام 1998 ببوركينا فاسو، وتعد الحقبة الذهبية للمنتخب الوطني كانت في عهد حسن شحاتة، حيث سيطر على إفريقيا وحصل على 3 بطولات متتالية لكأس الأمم أعوام 2006 و2008 و2010.

ولم يحقق المدربين الأجانب نجاحات كبيرة مع منتخب مصر مثلما حقق المدرب الوطي، فقد نجح كلاً من المجري بال تيتكوس والويلزي سميث بالفوز بكاس افريقيا اعوام 1959 و1986 علي الترتيب في الفوز بكأس الأمم مع منتخب مصر.

ومن ذلك الوقت لم نر أي نجاح حقق منتخب مصر على يد مدرب أجنبي، حيث لم بفز منتخب مصر بأي بطولة منذ عام 2010 والتي كان يقود فيه الفريق حسن شحاته.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أول تعليق من حركة حماس على اقتحام إسرائيل معبر رفح الفلسطيني