اعلان

رغم تحذيرها.. تركيا تعلن تمركز سيفنة لها قبالة إحدى سواحل قبرص

سفينة تركية تتمركز قبالة إحدي سواحل قبرص
كتب : وكالات

على الرغم من الانتقادات الموجهة لها من طرف العديد من دول العالم، أعلنت وزارة الخارجية التركية، الأربعاء، أن سفينة تابعة لها تتمركز حاليا قبالة إحدى سواحل قبرص بهدف إجراء عمليات تنقيب عن النفط والغاز.

النفط والغاز

تركيا

قبرص

وقالت الخارجية التركية، في بيان، إن السفينة "ياووز" تتمركز قبالة السواحل الشرقية لقبرص، مضيفة "والهدف إجراء عمليات تنقيب".

قبالة السواحل الشرقية لقبرص

الاتحاد الأوروبي

وتابعت "الاتحاد الأوروبي لن يكون وسيطا محايدا في حل القضية القبرصية"، معبرة عن رفضها لبيان قبرص والاتحاد الأوروبي بشأن عدم مشروعية عمليات التنقيب.

القضية القبرصية

الغاز الطبيعي

واكتشفت قبرص الغاز الطبيعي في مناطق على أطراف جنوب الجزيرة في السنوات القليلة الماضية، لكن لم يتم استخراجه.

قبرص

تركيا

الغازو النفط

وقال الاتحاد الأوروبي في بيان الاثنين "إعلان تركيا اعتزامها القيام بعملية تنقيب جديدة غير قانونية شمال شرقي قبرص يثير قلقا بالغا"، وأن عملية التنقيب "تمثل تصعيدا جديدا غير مقبول وانتهاكا لسيادة قبرص".

وأضاف البيان "هذه الحفر الثاني المزمع... تصعيد من قبل تركيا لانتهاكاتها المتكررة لحقوق قبرص السيادية بموجب قانون البحار التابع للأمم المتحدة والقانون الدولي وهو أحد أخطر الاعتداءات على سيادة جمهورية قبرص".

اقرأ أيضا..ميليشيات الحوثي تعلن قتلها 3 جنود سعوديين في جيزان

وتوجد سفينة حفر تركية أخرى تدعى "فاتح" على بعد نحو 37 ميلا بحريا قبالة ساحل غرب قبرص في منطقة تقول قبرص إنها جزء من المنطقة الاقتصادية الخالصة التابعة لها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الجيش الإسرائيلي يطلب من سكان شرق رفح الخروج إلى منطقة إنسانية موسعة