اعلان

تراجع التضخم خلال يونيو الماضي.. وتوقعات بالارتفاع بعد زيادة المحروقات

تراجع معدل التضخم العام لشهر يونيو الماضي، حيث سجل تراجعاً على المستويين الشهري والسنوي، ليسجل على المستوى السنوي نحو 8.9%، مقابل 13.8% خلال نفس الفترة من العام الماضي، وكان معدل التضخم قد سجل 13.2% على أساس سنوي في شهر مايو الماضي.

اقرأ أيضا: بعد زيادة أسعار البنزين.. التموين تعلن عن تكلفة تصنيع الخبز الجديدة

وعلى المستوى الشهري، كشفت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن الرقم القياسي العام لأسعار السلع الاستهلاكية، بلـغ لإجمالي محافظات مصر مستوى 307.8 نقطة خلال شهر يونيو الماضي، مسجـلاً بذلك انخفاضاً تبلغ نسبته نحو 1% عن الأرقام المعلنة في شهر مايو الماضي، والذي كان قد بلغ خلاله الرقم القياسي لأسعار السلع الاستهلاكية مستوى 311.1 نقطة.

وأرجع جهاز الإحصاء هذا الانخفاض في معدلات التضخم الشهري لشهر يونيو الماضي إلى انخفاض أسعار مجموعة الخضروات بنسبة 10%، وتراجع أسعار مجموعة اللحوم والدواجن بنسبة 1.2%، مع تراجع أسعار مجموعة الألبان والجبن والبيض بنسبة 0.6%.

وأعلنت الحكومة يوم الجمعة الماضي تحريك أسعار المحروقات والوقود، فيما يشير إلى عودة معدلات التضخم إلى الارتفاع خلال الفترة المقبلة.

واستطلعت جريدة "أهل مصر" آراء عدد من الخبراء لقراءة معدلات التضخم المتوقعة وقال، حسام الغايش خبير أسواق المال إنه من المتوقع أن تشهد البلاد موجة تضخمية نتيجة ارتفاع الأسعار، كما توقع تثبيت سعر الفائدة خلال الأشهر القليلة القادمة لمواجهة أى موجة تضخمية نتيجة بعض القرارات الاقتصادية سواء ما تم اتخاذه بالفعل كارتفاع أسعار الكهرباء والغاز.

وتجتمع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري غداً الخميس، لمراجعة أسعار الفائدة، وسط توقعات باتجاه "المركزي" نحو تثبيت أسعار الفائدة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً