اعلان

هجوم تاجوراء.. مأساة داخل مراكز احتجاز اللاجئين في ليبيا.. ومصير "مرعب" في ظل سيطرة الميليشيات عليها

أطلقت غارة جوية، فجر الأربعاء، الثالث من يوليو الجاري، مستهدفةً مركزاً لاحتجاز المهاجرين في تاجوراء التي تقع في الضاحية الشرقية لطرابلس الليبية، أسفرت عن مقتل نحو 40 مهاجرا وإصابة أكثر من 70 آخرين، مما أثار قلق المفوضية السامية لشؤون اللاجئين إزاء الوضع في ليبيا.

وفي الوقت الذي أثارت فيه الضربات الجوية القاتلة على مركز تاجوراء مسألة إطلاق سراح المحتجزين، تتزايد المخاوف على المحاصرين في البلاد وسط مزاعم بحدوث انتهاكات خطيرة.

كان "كوسوفو" مختبئاً في الحمام عندما دمرت غارة جوية قاتلة سقف الغرفة التي كان محبوسا داخلها في مركز الاحتجاز الخاص بالمهاجرين الأسبوع الماضي.

"رأيت الجحيم بعيني، لقد رأيت أشياء ما رأيتها إلا أثناء حرب دارفور"، هذا ما قاله شاب سوداني في العشرينات من عمره، لصحيفة "الجارديان" البريطانية، طلب عدم الكشف عن هويته، مستخدماً اسم مستعار من أجل سلامته الخاصة.

وتقول الأمم المتحدة إن 53 لاجئًا على الأقل، من بينهم ستة أطفال، قُتلوا في 3 يوليو الجاري، بعد أن ضربت غارات جوية مركز تاجوراء لاحتجاز اللاجئين الذي احتُجز فيه المئات. فيما يقول المعتقلون، بمن فيهم كوسوفو، إن عدد القتلى كان أعلى بكثير، بناءً على عدد الأشخاص الذين كانوا داخل العنبر الذي طاله القصف في ذلك الوقت.

تم تأكيد رواية كوسوفو من قبل معتقلين آخرين في تاجوراء، في شرق طرابلس. وذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني، أنها اطلعت على السجلات الطبية لكوسوفو، والتي أظهرت أنه نُقل إلى المستشفى في 3 يوليو.

حاول كوسوفو عبور البحر الأبيض المتوسط ​​أربع مرات منذ عام 2017. وفي كل مرة كان يتم القبض عليه من قبل خفر السواحل الليبي، الذين يدعمهم الاتحاد الأوروبي لاعتراض القوارب وإعادة المهاجرين إلى ليبيا.

وخلال هذين العامين، سُجن كوسوفو في ستة مراكز احتجاز مختلفة. وكان من بينهم مركز احتجاز عين زارة، جنوب طرابلس، حيث حوصر كوسوفو على الخطوط الأمامية في أغسطس من العام الماضي بعد اندلاع القتال وتم التخلي عن المئات من المحتجزين.

وفي الآونة الأخيرة، تم إحضار كوسوفو إلى مركز احتجاز تاجوراء بعد اعتقاله في شوارع طرابلس قبل أسبوع من الغارات الجوية. نصف الناس في زنزانته تم القبض عليهم في البحر، والنصف الآخر في المدينة، كما يقول.

توضح قصته الدورة التي يتم فيها القبض على العديد من اللاجئين في ليبيا، والتي تتلخص في: دفع المال للمهربين للذهاب إلى البحر، ثم القبض عليهم أو احتجازهم إلى أجل غير مسمى، ثم دفع رشوة الطريق للخروج، أو الهرب، من قبل الحراس، ثم جمع الأموال ومحاولة الإبحار مرة أخرى. كما تثير هذه القصة تساؤلات حول ما سيحدث لأضعف الفئات إذا أغلقت مراكز الاحتجاز في نهاية المطاف، حيث تقول حكومة الوفاق الوطني التي تتخذ من طرابلس مقراً لها، إنها تدرس هذا الأمر الآن.

يوجد حالياً حوالي 6000 شخص محبوسين في مراكز احتجاز "رسمية" في جميع أنحاء ليبيا، والتي تديرها ظاهريًا إدارة مكافحة الهجرة غير الشرعية، رغم أن الكثير منها في الواقع يخضع لسيطرة الميليشيات وذلك بحسب "الجارديان" البريطانية. كان وزير الداخلية في الجيش الوطني، فتحي باشاغا، قال، في وقت سابق من الأسبوع الماضي، إنه قد يتم إطلاق سراح جميع اللاجئين والمهاجرين المحتجزين من أجل سلامتهم.

وقد وثقت الأمم المتحدة وجماعات حقوق الإنسان مجموعة من الانتهاكات في مراكز الاحتجاز، بما في ذلك العنف البدني والجنسي، والعمل القسري، وتجنيد الميليشيات، واحتجاز المعتقلين بدون طعام وماء ورعاية طبية، فضلاً عن ادعاءات بأن اللاجئين والمهاجرين يستخدمون "دروعاً بشرية" في الصراع المستمر منذ ثلاثة أشهر. ولقي العشرات حتفهم بسبب هذه الظروف، رغم عدم الاحتفاظ بسجل رسمي للضحايا. ويقول بعض المعتقلين السودانيين في تاجوراء إنهم ظلوا هناك لمدة عامين.

أكد سام تيرنر، رئيس بعثة منظمة أطباء بلا حدود في ليبيا، حسبما نقلت عنه "الجارديان"، أن الجمعية الطبية دعت إلى إغلاق مراكز الاحتجاز لسنوات، لكنها لم تر أية خطوات عملية جوهرية للمضي قدماً في هذه المسألة.

ويقول إن فكرة الإفراج عنهم دون متابعة رعايتهم يمكن أن "تهدد للغاية" اللاجئين والمهاجرين المحتجزين.

وتابع تيرنر: "لا يقتصر الأمر على خروجهم من دون أي شيء في جيوبهم ولا شيء على ظهورهم، بل لا يزالون خائفين من الموقف الأوسع، فلا يوجد أمن، حيث أن هناك ميليشيات تابعة لجميع المجموعات المختلفة. فهذه هي الاهتمامات الرئيسية لسكان ضعفاء للغاية ومستهدفين للغاية".

واستطرد تيرنر: سيحتاج اللاجئون والمهاجرون الذين قضوا سنوات في ليبيا إلى الدعم وفرصة الانتقال إلى مكان آمن.

ما لم يتم اعتراض حرس السواحل الليبي في البحر، فإن تيرنر يشك في انتهاء عمليات الاعتقال بشكل فعلي. حيث إن إطلاق الأشخاص المستضعفين في مثل هذه البيئة الصعبة بدون حماية يعني أنهم سيستمرون في البحث عن طريق للهروب.

وتابع: "إنه في الحقيقة أمر غاية في التناقض، حيث يؤكد الاتحاد الأوروبي أنه يجب إغلاق مراكز الاحتجاز، بينما يقول في الوقت نفسه، يجب أن يستمر خفر السواحل الليبي في اعتراض الناس وإعادتهم إلى ليبيا".

منذ بدء الغارات الجوية في طرابلس في أبريل الماضي، عاد خفر السواحل إلى ليبيا بأكثر من أربعة أضعاف عدد الأشخاص الذين تم إجلاؤهم إلى بلدان آمنة، وفقًا لأرقام الأمم المتحدة.

وبالنسبة لكوسوفو، فقد فَقَد والديه خلال الحرب في دارفور، وهو الأكبر بين أخوين وثلاث شقيقات. وسافر إلى ليبيا على أمل الوصول إلى أوروبا، حيث أراد كسب المال لدعم إخوته.

يقول: "لا يزال لدي أمل ورغبة في المحاولة مراراً وتكراراً حتى أتمكن من النجاح".

وأضاف كوسوفو، الذي ما زال يعاني من جروح في الظهر والرقبة والكتفين التي تعرض لها إثر سقوط جدار عليه نتيجة الغارة الجوية التي نفذت الأسبوع الماضي، أن مسألة "اللاجئون" في ليبيا أمر مهم، ويشك في احتمالية أن تغلق السلطات مراكز الاحتجاز.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
نجم برشلونة السابق لـ«أهل مصر»: ريال مدريد سيخوض الكلاسيكو بمعنويات مرتفعة بعد فوزه التاريخي أمام السيتي