اعلان

وزير الزراعة يتلقى تقريرا حول إنجازات مشروع مكافحة العفن البني في البطاطس

الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي

تلقى الدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تقريرا من الدكتورة نجلاء بلابل، مدير مشروع حصر ومكافحة مرض العفن البني في البطاطس، حول ما تم إنجازه بالمشروع خلال عام. ووفقا للتقرير فإن المناطق الخالية من العفن البني بلغت حوالي (573 ألف فدان)، موزعة على مختلف محافظات الجمهورية ( البحيرة -الإسماعيلية -الشرقية -أسوان – شرق العوينات -الإسكندرية -الجيزة -المنيا -مطروح -المنوفية -الفيوم – الوادي الجديد).

وأشار التقرير إلى أنه تم عمل صيانة لبعض المناطق الخالية من العفن البني لموسم 2018/2019 بمساحة قدرها (14 ألف فدان) عن طريق سحب عينات (تربة – مياه – حشائش – بقايا نباتية). كذلك إجراء الفحص لعينات البطاطس الواردة للمشروع؛ للتأكد من خلوها من البكتريا المسببة لمرض العفن البني في البطاطس، حيث بلغ إجمالي الكميات الواردة:

- التقاوي المحلية (141 ألف طن ).

- التقاوي المستوردة (112 ألف طن).

- بلغ إجمالي عينات بطاطس المائدة المعدة للتصدير لمختلف دول العالم والتي تم فحصها خلال ذات الفترة حوالي (701 ألف طن).

وأوضح التقرير أنه تم العمل على تطوير معامل المشروع؛ للحصول على الجودة (أيزو 17025)، حيث تم:-

- اجتياز اختبار الكفاءة (P.T) من المعهد الوطني البيولوجي بدولة سلوفينيا.

- استلام بعض الأجهزة المعملية لتحديث بعض المعامل.

- معايرة بعض الأجهزة المعملية عن طريق المعهد القومي للقياس والمعايرة.

- جارٍ إنشاء وحدة رصد ومتابعة جيومكانية (G.I.S) خاصة بالمناطق الخالية، وتعتبر هذه الوحدة هى الأولى من نوعها فى هذا المجال.

- تم أخذ الموافقة على إجراء بروتوكول تعاون مع الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء؛ لإجراء الأبحاث المفيدة في مكافحة العفن البني في البطاطس، وسيتم التوقيع خلال أيام.

- بالإضافة إلى الاهتمام بالبحث العلمي من خلال إعداد ومناقشة العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه، وكذلك إجراء بعض الأبحاث العلمية في هذا المجال.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً