أسباب إصابة القولون والأمعاء الدقيقة بداء "كرون" والأطعمة التي تفاقم خطر الإصابة به

منة موسى

11:21 ص

الخميس 11/يوليه/2019

أسباب إصابة القولون والأمعاء الدقيقة بداء كرون والأطعمة التي تفاقم خطر الإصابة به
حجم الخط A- A+


يعتبر داء "كرون" أحد أمراض الأمعاء الالتهابي، يسبب حدوث التهاب في أجزاء بالجهاز الهضمي، بداية من الفم حتى أخره، بالتحديد الأمعاء الدقيقة وبداية الأمعاء الغليظة بنسبة أكبر من باقي أجزاء الجهاز الهضمي، قد ينتهي الالتهاب خلال أسبوعين وقد يستمر مع بعض الأشخاص لمدة سنوات، وتعتبر الإصابة به من الأمور المزعجة لعدم قدرته على تناول الطعام. وداء كرون هو مرض التهاب الأمعاء الذى يسبب التهابا شديدا في الجهاز الهضمى وما يصاحبه من ألم في البطن، وإسهال شديد، وشعور بالتعب، وفقدان الوزن وسوء التغذية.

أعراض الاصابة بداء كرون

تختلف أعراضه ما بين خفيفة وحادة ولكنها تظهر دائما بشكل نوبات مفاجئة، وتكون كالأتي:

إسهال.حمى.الإرهاق.

آلام البطن وتشنجاتها.الدم في البراز.تقرحات الفم.

فقد الشهية وفقدان الوزن.التهاب الجلد، والعيون والمفاصل.

التهاب الكبد أو القناة الصفراوية.

تأخر النمو أو تأخر النمو الجنسي لدى الأطفال.


أسباب إصابة القولون

أسباب إصابة القولون والأمعاء الدقيقة بداء "كرون"


أسباب الاصابة بداء كرون

هناك عوامل تلعب دورا أساسيا فى الإصابة بهذا المرض الذى يصيب الجهاز الهضمى بجسم الإنسان على رأسها الوراثة ووجود تاريخ مرضى بالعائلة وأيضا وجود خلل بالجهاز المناعى بجسد الشخص المصاب.

مضاعفات مصاحبة للإصابة بداء كرون :

انسداد الأمعاء. قرحه المعدة. النواسير. شق شرجي. سوء التغذية. سرطان القولون.
حالات تستدعي زيارة الطبيب يجب على المريض زيارة الطبيب إذا كان يعاني من تغيرات مستمرة في حركة الأمعاء، أو إذا كان هناك أي من الأعراض والعلامات التالية: ألم مستمر في البطن. نزول الدم مع البراز. إسهال شديد ومستمر والذي لا يستجيب للعلاجات التي تصرف بدون وصفة طبية. حمى غير مبررة والتي تستمر لأكثر من يوم. فقدان وزن غير معروف السبب.

أطعمة تفاقم من خطر الإصابة بداء كرون وتفاقم المرض لعدة سنوات

إذا كنت مصاب بداء كرون عليك تجنب هذه الأكلات: 

منتجات الألبان: إذ يكون الجهاز الهضمي للمريض قد يكون غير قادر على هضم اللاكتوز مما يزيد من شدة هذه الأعراض. 

الأطعمة التي تحتوي على كميات دهون عالية: في حالة الإصابة بداء كرون يكون الجسم غير قادر على هضم وامتصاص الدهون بشكل طبيعي، مما يزيد من مشكلة الإسهال، لذا ابتعد عن تناول الزبدة، السمنة، الكريمة والأطعمة المقلية أو أي أطعمة تحتوي على كمات كبيرة من الدهون.

الأغذية التي تحتوي على كميات ألياف عالية: مثل الخضراوات والفواكة الطازجة والحبوب الكاملة يمكن أن تفاقم أعراض مرض كرون، يمكن طهي الخضراوات قبل أكلها للحد من الأعراض. وتجنب تناول الخضراوات من عائلة الكرنب مثل القرنبيط والبروكلي. الأغذية الغنية بالتوابل، الكحول والكافيين .. جميعها تفاقم أعراض مرض كرون.


موضوعات متعلقة