اعلان

قطع المعاش بـ قانون التأمينات الجديد في حالات معينة أبرزها زواج الأرملة والإبن ذو الـ 21 عاماً

وافق مجلس النواب، برئاسة الدكتور علي عبدالعال، أمس الأربعاء، على مجموع مواد مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن التأمينات الإجتماعية، وأحاله إلى مجلس الدولة لمراجعته، على أن يجري التصويت عليه اليوم الخميس، ليتم اقراره نهائياً.

وتقدم لكم "أهل مصر"، الحالات التي يؤدي تواجدها إلى قطع معاش المستحق، وفقاً للمادة 105 التي نظمها مشروع القانون الجديد على النحو التالي:

اقرا أيضا.. ازاي تعرف نسبة الخصم التأميني من راتبك بعد إقرار قانون المعاشات الجديد

يقطع معاش المستحق من أول الشهر التالي للشهر الذي تتحقق فيه إحدى الحالات الآتية:

1- زواج الأرملة أو الأرمل أو البنت أو الأخت.

2- وفاة المستحق.

3- بلوغ الابن أو الأخ سن الحادية والعشرين ويستثنى من ذلك الحالات الآتية:

‌أ- العاجز عن الكسب حتى يزول سبب العجز.

‌ب- الطالب حتى تاريخ التحاقه بعمل أو مزاولته مهنة أو تاريخ بلوغه سن السادسة والعشرين أيهما أقرب، ويستمر صرف معاش الطالب الذي يبلغ سن السادسة والعشرين خلال السنة الدراسية حتى نهاية تلك السنة.

‌ج- الحاصل على مؤهل نهائي حتى تاريخ التحاقه بعمل أو مزاولته مهنة أو تاريخ بلوغه سن السادسة والعشرين بالنسبة للحاصلين على الليسانس أو البكالوريوس وسن الرابعة والعشرين بالنسبة للحاصلين على المؤهلات النهائية الأقل أي التاريخين أقرب.

4- توافر شروط استحقاق معاش آخر بمراعاة أحكام المادتين ( 102، 104) من هذا القانون.

وتصرف للإبن أو الأخ في حالة قطع المعاش لغير الوفاة أو استحقاق معاش ذى أولوية أعلى، وللإبنة أو الأخت فى حالة قطع المعاش للزواج، منحة تساوى معاش سنة بحد أدنى مقداره خمسمائة جنيه، ولا تصرف هذه المنحة إلا لمرة واحدة، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون قواعد وإجراءات صرف هذه المنحة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً