اعلان

إذا كان النقاب فريضة فلماذا يحرم ارتداءه في الحج ويستوجب فدية

تسأل بعض المسلمات إذا كان النقاب فرضا فلماذا يحرم على المحرمة للحج لبس النقاب ؟ وهل يبطل حج المحرمة إذا لبست النقاب؟ وما هى كفارة المرأة التي ترتدي النقاب خلال الحج ؟ حول هذه الأسئلة يقول الاستاذ الدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية إن

للإحرام عدة محظورات يجب على المحرم اجتناب فعلها، منها: ألا تلبس المرأة المحرمة النقاب أو غيره مما يغطي الوجه مدة إحرامها؛ لحديث النبي صلى الله عليه واله وسلم فيما روى البخاري في "صحيحه" عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: ولا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين .

اقرأ أيضا : شروط ملابس الإحرام للمرأة ووقت ارتدائها ومتي تتلفظ بنية الحجإذا كان النقاب فريضة فلماذا يحرم ارتداءه في الحج

فلا يجوز للمحرمة تغطية وجهها مطلقا بلبس نقاب أو ما شابهه، ولها إن أرادت الستر عن أعين الناس أو بسبب الحر أو البرد أن تسدل على وجهها شيئا كخمار رأسها وتجافيه عنه؛ لأنها بمجافاته عن وجهها يصير كما لو جلست تحت شيء تستظل به.

غطية وجه المرأة بنقاب أو غيره من محظورات الإحرام التي يجب على المرأة عدم فعلها ما دامت محرمة، ولها إن أرادت ستر وجهها أن تسدل عليه ما يجافي البشرة، فإن سقط الغطاء على وجهها فرفعته مباشرة فلا شيء عليها، وإن تعمدت تغطية وجهها لسبب أو لغير سبب أو نزل عليه ما يغطيه ولم تسارع في إزالته تجب عليها الفدية إجماعا، وتكون الفدية على التخيير بين صيام ثلاثة أيام أو إطعام ستة مساكين أو ذبح شاة على ما ذهب إليه الجمهور.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
تمهيدا لإزالتها.. محافظة القاهرة تقرر وقف الدفن في مقابر الإمام الشافعي والسيدة نفيسة