خبير سياسى: الظروف الاقتصادية تجبرنا على تعيين مجلس الشيوخ بالكامل توفيرًا للنفقات

ads

11:50 م

الخميس 11/يوليه/2019

خبير سياسى: الظروف الاقتصادية تجبرنا على تعيين مجلس الشيوخ بالكامل توفيرًا للنفقات
حجم الخط A- A+

كشف الخبير السياسى، الدكتور مروان يونس، ملامح تشكيل مجلس الشيوخ قائلًا أنه سيكون هناك٨٠ نائب منتخبا لمجلس الشيوخ بالنظام الفردي، و٨٠ تعيين رئاسي و٨٠ قائمة، أي نائب منتخب لكل مليون وثلاثمائة وخمسون ألف مواطن أو ٧٠٠ ألف صوت انتخابي .

وأضاف مروان يونس، فى منشور له عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي"فيس بوك"،:" أولا من المكاسب أن المال لن يلعب دورا كبيرا في حشد الأصوات ومن المكاسب ضعف المشاركة الحتمي لأنه لا يوجد سياسيين الآن لهم من الشهرة العامة ليستطيعوا مخاطبة كل هذه الأعداد من الناخبين ليحركوهم حبًا إلى الصناديق في ظل تقليص البرامج السياسية بالإعلام لأكثر من ثلاث أعوام وكردة فعل سيكون هناك عزوفا حقيقيا لن يكون ممكنا تخطيه اعلاميا ومنه رقميا هذه المره.

وأوضح:" لذلك فالعقل يفرض إما أن يكون المجلس كله بالقوائم وتقام انتخاباته مع مجلس النواب بنفس الوقت ليستفيد بالزخم حينها، 


خبير سياسى: الظروف


وإما أن يكون كله بالتعيين فدور المجلس دستوريا ليس رقابي وليس تشريعي ويختص فقط بالمساعدة في دراسة القوانين أو القرارات التي تحال إليه، وبذلك نائب الشورى ليس له علاقة مباشرة أو مصلحة مباشرة مع الشعب ليستوجب وجوده بالمجلس الانتخاب ...
نصيحة مخلصة، فقوانين "اليوم الواحد" خطرة وقد تؤدي لمشاكل سياسية أكثر من المنافع.

وتابع:" كما أن إهدار ميزانية على انتخابات لمجلس تخصصي أمر ممكن تجنبه في ظل الظروف الاقتصادية الحالية سواء بانتخابه إن لزم الأمر بروتوكوليا مع مجلس النواب أو تعيينه بالكامل من الآن.. شاء من شاء وأبي من أبى فالسياسة فن الممكن في إطار الواقع الموضوعي والإمكانيات المتاحة وليس عملا إداريا من أمر وتنفيذ الأمر.

وأوردت المادة 251 بالدستور، وهى إحدى المواد المستحدثة بعد التعديلات الدستورية الأخيرة، عدد من الشروط التى يجب توافرها فيمن يرغب بالترشح لمجلس الشيوخ.

- أن يكون مصريًا.
- أن يكون متمتعًا بحقوقه المدنية والسياسية.
- أن يكون حاصلًا على مؤهل جامعى أو ما يعادله على الأقل.
- ألا يقل سنه يوم فتح باب الترشح عن 35 سنة ميلادية.
- وألا يكون عليه أحكام قضائية بالحبس.

موضوعات متعلقة