6 شروط للترشح لمجلس الشيوخ

05:29 م

الجمعة 12/يوليه/2019

6 شروط للترشح لمجلس الشيوخ
حجم الخط A- A+

ينتظر المصريون صدور قانون مجلس الشيوخ، خلال الفترة الجارية عملا بالتعديلات الدستورية الأخيرة التي أقرها مجلس النواب، فيما
تقدم البرلماني، عبدالهادي القصبي، رئيس ائتلاف دعم مصر، رسميًا بمشروع قانون، بشأن مجلس الشيوخ، لرئيس مجلس النواب، الدكتور علي عبدالعال، لتتم إحالته للجنة التشريعية بجلسة البرلمان أمس الخميس.

وكانت المادة 251 بالدستور، وهى إحدى المواد المستحدثة بعد التعديلات الدستورية الأخيرة، حددت عدد من الشروط التى يجب توافرها فيمن يرغب بالترشح لمجلس الشيوخ.

ومن بين الشروط أن يكون مصريًا، ويتمتع بالحقوق المدنية والسياسية، وحاصل على مؤهل جامعي أو ما يعادله على الأقل، وألا يقل سنه يوم فتح باب الترشح عن 35 سنة ميلادية، وأن تكون مدة عضوية مجلس الشيوخ خمس سنوات، وألا يكون عليه أحكام قضائية بالحبس.

وكان الإعلامي مصطفى بكري، كشف أهم ملامح مشروع قانون انتخابات مجلس الشيوخ، قائلًا أن المجلس سيتكون من 240 عضوا، على أن يكون 80 عضوا بالانتخاب، و 80 عضوا فردي، 80 عضوا بالتعيين، وهو ما يعطي تصور حول قانون انتخابات البرلمان القادم بأن يكون 50% قائمة و 50% فردي.

وأضاف"بكرى"، أن مشروع القانون قد ينتهي منه في القريب العاجل خلال الأسبوع القادم ومن ثم ستكون الانتخابات المتوقعة لمجلس الشيوخ في أكتوبر المقبل، وأشار بكري إلى أن مجلس الشورى سيختص بدراسة واقتراح ما يراه كفيلا بتوثيق دعائم الديمقراطية ودعم السلام الاجتماعي والمقومات الأساسية للمجتمع وقيمه العليا والحقوق والحريات والواجبات العامة.

موضوعات متعلقة