اعلان

لو عاوز تدخل كلية قمة ومجموعك ضعيف.. الحل موجود

أرشيفية

مع اقتراب نتيجة الثانوية العامة؛ يستعد الطلاب لمعرفة ماهي الكليات التي يودون أن يلتحقوا بها، والحقيقة أن هذه الفترة من الفترات الصعبة في الثانوية العامة، وذلك لأن الطالب يكون شديد الخوف من المستقبل الذي ينتظره، وعندما لا يتحقق حلمه في التحاقه بكليات القمة؛ ويشعر أنها النهاية، ولكن في الحقيقة أن القمة ليست بأن يلتحق الطالب بكلية مجموعها 100% أو 99%، وإنما القمة في الالتحاق بكلية يستطيع الطالب أن يحقق ذاته فيها. 

وفي تقرير "أهل مصر" نستطيع أن نوضح بعض الكليات والتخصصات التي أصبحت تمثل بدائل لكيات القمة؛ ومثل كليات القمة لها فرص كبيرة في سوق العمل وأحيانا أكبر.

وإليكم بعض الكليات وتخصصاتها والفرص التي تتيحها في سوق العمل.

الإعلام:تعتبر كلية الإعلام من كليات القمة والتي يحلم بها الكثير من الطلاب، ويتطلب الالتحاق بها مأن بحصل الطالب على مجموع 95% حسب تنسيق كل عام، لذلك أصبح هناك أقسام في كليات الأداب تدرس الإعلام بجميع أقسامه مثل كليات الإعلام، ويدرس طلاب القسم الإذاعة والتليفزيون والعلاقات عامة والصحافة، كما يحصل هؤلاء الطلاب على نفس فرص العمل التي يحصلون عليها كليات الإعلام، والإلتحاق بكليات الآداب من 80% فيما فوق حسب تنسيق كل عام.

الألسن:تعد اللغات من أهم المجالات التي لا يستطيع الطالب الاستغناء عنها، وذلك لأنها توفر فرص عمل كبيرة وبمرتبات مجزية، فيلتحق العديد من الطلاب بكلية الألسن نظرا لأنها أكبر كلية تدرس اللغات بكافة أنواعها، والالتحاق بكلية الألسن يستدعي حصول الطالب على مجموع من 95% إلى أكثر، ولكن البديل هنا هي بعض الأقسام في كلية الأداب والتي تأخذ من مجموع 80% فيما فوق.

تحتوي أقسام اللغات التي توجد في كليات الأداب علي "اللغة الإنجليزية، اللغة الفرنسية، اللغة الألمانية، اللغة العبرية، اللغات الشرقية، اللغة الإيطالية، اللغة الصينية.. وغيرها من اللغات المتاحة أيضا في كلية الألسن".

الأثار:تعد كلية الأثار من الكليات المهمة ومن كليات القمة في الشعبة الأدبية، حيث يتم الالتحاق بها من مجموع 93%، وهناك الكلية البديلة لها وهي كلية آداب قسم آثار، ويتم دراسة نفس المناهج التي تدرس في كلية آثار، وينقسم مناهجها إلى ثلاث شعب وهي "آثار إسلامي، آثار يوناني، آثار مصري".

الطب:كل طالب وطالبة يحلمون بأن يرتدون البالطو الأبيض والسماعة ويصبحون أطباء، ولأن كلية الطب من الكليات التي من شروط الالتحاق بها هو أن يحصل الطالب علي مجموع كبير جدا وهو من 98% فيما فوق، أصبح هناك كليات أخرى بديلة لكلية الطب وبها أقسام تعادل إلي حد ما كليات الطب وهي كلية العلوم، فهي تأخذ من مجموع 93% فيما فوق وذلك وفقا لتنسيق كل عام، وتحتوى كلية العلوم وكلية الزراعة أيضا على قسم الكيمياء الحيوية، وهو قسم يدرس العمليات الكيميائية التي تحدث داخل الكائنات الحية ودراسة متعلقات الكائنات الحية الكيميائية ونواتج عملياتها مثال إفرازات الغدد والأنشطة المتعددة مرورًا بنشاطات الهضم وخلافه، وتوجد أقسام الكيمياء الحيوية في كليات العلوم بجامعات عين شمس والقاهرة والمنصورة، كما توجد أقسام للكيمياء الحيوية في عدد من كليات الزراعة أيضًا.

الهندسة:كثير من الطلاب يحلمون أن يصبحوا مهندسين، ويتطلب الالتحاق بكلية الهندسة أن يحصل الطالب علي 94% وأكثر، ولذلك فإن هناك قسم الجغرافيا في كلية الأداب والذي يحتوي على عدة شعب منها شعبة المساحة، حيث يقوم الطالب باختيارها ثم يتخصص بها العام الثالث بالكلية ومن ثم يستطيع أن يعمل مهندس مساحة، فيستطيع أن يحصل علي نفس فرص الطالب الذي إلتحق بكلية الهندسة بمجموع 80% أو أكثر.

الطب النفسي:من المؤكد أن الأطباء النفسيين أصبحوا مهمين مثل الأطباء البشريين، حيث أن الطب النفسي يدرس النفس الطب البشري، وتشخيص ووقاية وعلاج الاضطرابات النفسية، لذلك يمكن للطلبة الذين يفضلون هذا النوع من الدراسة أن يلتحقوا بقسم علم النفس بكلية الأداب وبعد التخرج يلتحقون بدبلومات للعمل بمهنة الطبيب النفسي.

الاقتصاد والعلوم السياسية:تعد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية أول كلية من كليات القمة في الشعبة الأدبية، حيث يتم الالتحاق بها بأكبر مجموع، وهناك بديل لها في كلية التجارة، حيث تحتوى كلية التجار على قسم الاقتصاد، ودراسة الاقتصاد هي أساس العلوم التجارية، ويدرس الطالب مبادئ اقتصاديات النقود والبنوك والتجارة الخارجية ومدة الدراسة أربعة أعوام.

أما الدراسة بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية مدة الدراسة بها أربعة أعوام أيضا، وهى تتميز بإلقاء الضوء على نماذج مؤسسات محلية وإقليمية ودولية مثل البورصة والأتحاد الأوروبي، ومع أنها تعد من كليات القمة إلا أن خريج قسم الاقتصاد بها لا يوجد فرق بينه وبين خريج قسم الاقتصاد بكلية التجارة من ناحية فرص العمل المتاحة بصفة عامة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً