اعلان

حزب الله يقلص قواته في سوريا

كتب :

قال الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله يوم الجمعة إن حزب الله قلص قواته في سوريا بعدما خفت حدة القتال على الرغم من انه لا يزال لديه مقاتلين في جميع أنحاء البلاد، ولعبت الجماعة الشيعية المدججة بالسلاح والمدعومة من إيران دورا محوريا في الحرب حيث ساعدت الرئيس السوري بشار الأسد في استعادة السيطرة على أجزاء كبيرة من البلاد، ظلت العديد من الخطوط الأمامية هادئة حيث سحق الجيش السوري المسلحين بمساعدة القوة الجوية الروسية والميليشيات المدعومة من ايران، وقال نصر الله في مقابلة مع تلفزيون المنار التابعة لحزب الله ”ليس هناك مناطق في سوريا أخليناها بالكامل ولكن لا داعي أن تبقى الأعداد هي نفسها... ما زلنا موجودين في كل الاماكن التي كنا فيها في سوريا لكن قلصنا القوات بما يحتاجه الوضع الحالي وهذا ليس له علاقة بالعقوبات والتقشف المالي“.

وبعد مرور ما يزيد على ثمانية أعوام على بدء الحرب، صار النفوذ في سوريا مقسّما بين الولايات المتحدة وروسيا وتركيا وإيران. ولن يتغير هذا الوضع على الأرجح في المستقبل القريب.

وفي الشمال الغربي يواجه هجوم الرئيس السوري بشار الأسد ضربات مضادة مؤلمة من المعارضة مما يؤكد إصرار تركيا على إبقاء هذه المنطقة بعيدة عن قبضة الأسد.

وعلاوة على وجود القوات التركية مع المعارضة في الشمال الغربي فهناك قوات امريكية متمركزة الى جانب القوات الكردية المتحالفة معها في الشمال الشرقي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً