اعلان

وزير الآثار يفتتح الهرم المنحني بدهشور.. ويكشف عن بعض اللقى الأثرية

افتتح الدكتور خالد العناني وزير الآثار، هرم "سنفرو" المعروض بالهرم المنحنى بمنطقة آثار دهشور، اليوم السبت، بعد الانتهاء من أعمال ترميمه، بجانب الإعلان عن كشف جديد.

ومن جانبه كشف الدكتور مصطفى الوزيري عن اكتشاف عدد من اللقى الأثرية منها توابيت فخارية بها مومياوات ومنها مومياء وجد بكل اللقى الأثرية والقناع ومن ثم قررنا لاول مرة افتتاح الهرم المنحني أو المنكسر.

وأشار "الوزيري" أن الملك سنفرو والد الملك خوفو من أشهر ملوك الأسرة الرابعة التي تعود إلى 2600 سنة قبل الميلاد حيث قام سنفروا بعمل هرمين أولهما الهرم الاحمر والثاني الهرم المنكسر بزاوية ميل 54 وارتفاع 49 متر تقريبا وبعد ذلك تم تغيير زاوية الميل ل 48 وارتفاع 51 م أي الإجمالي 101 متر ، مشيرا إلى أن جميع مداخل الاهرامات من الزاوية الشمالية ماعدا الهرم المنحنى له مدخلين واحد شمالي والآخر غربي.

وخلال أعمال ترميم الهرم من القاعدة وحتى الارتفاع جمع فريق العمل الأحجار المتساقطة حول الهرم وأعادها إلى أماكنها الأصلية، وتم ملء الفواصل بين مداميك الأحجار التي فقدت مونتها بسبب عوامل التعرية، وذلك مع الحفاظ على القيمة الأثرية للهرم.

كما تم الانتهاء من أعمال الترميم للجهات الثلاث الأخرى للهرم وإعادة جميع الأحجار المتساقطة إلى أماكنها الأصلية، إلى جانب ترميم الهرم من الداخل بعد الانتهاء من أعمال الترميمات الخارجية.

اقرأ أيضا: الآثار: جهود مصرية مكثفة لرد الآثار المسروقة من بينها رأس "توت عنخ آمون" (فيديو)

‎ويعد الهرم المنحنى ثالث أكبر هرم بعد الملك خوفو والهرم الشمالي‫ للملك سنفرو المعروف باسم الهرم الأحمر‫، إذ يبلغ ارتفاعه 98 مترا وهو أول هرم بنى على هذا الشكل المنحنى بعد هرم زوسر المدرج.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
شعبة المستوردين: رفع البنك المركزي سعر الفائدة سيؤدي إلى زيادة الأسعار