اعلان

فوائد التعرض لأشعة الشمس

فوائد التعرض لأشعة الشمس
كتب : ريم محمد

يري الناس الشمس كرة صغيرة جدا صفراء اللون تفصل بينهما مسافة شاسعة، يعتقدون أن وظيفتها إنارة كوكب الأرض فقط لا يعلمون أنها تملك من الفوائد ما لا يعد ولا يحصى.

"أهل مصر" تنشر أبرز فوائد الشمس

فأثبتت الدراسات الطبية أن التعرض لأشعة الشمس له العديد من الفوائد أهمها:

- تعزيز صحة العظام، وبالتالي حمايتها من خطر التعرض للكسور، أو الإصابة بهشاشة العظام، والالتهابات، بسبب تحفيز أشعة الشمس على إذابة فيتامين د الضرورية لصحة العظام.

-تثبيط نمو الخلايا السرطانية، في حالة سرطان الأمعاء، والثدي، والمبايض.

-تقليل الإصابة بالصداع النصفي.

- المساعدة في تنظيم أنماط النوم لدى الأشخاص، الذين يعانون من اضطرابات النوم والأرق؛ فالتعرّض للشمس خلال ساعات الصباح الباكر، ينشط الساعة البيولوجية الداخلية للجسم.

- تجنب إصابة الناس بالكآبة التي يسببها فصل الشتاء، نتيجة عدم ظهور الشمس، التي تمنح الجسم الحيوية والانتعاش، كما يمكن في الصيف ممارسة النشاطات الحياتية بسهولة أكبر بالمقارنة مع فصل الشتاء، الذي يبقى الأشخاص داخل منازلهم لفترات طويلة، بفعل سقوط الأمطار والثلوج، وتدني درجات الحرارة، ونشاط الرياح.

-تخفيض احتمالية الإصابة بالسكتات القلبية: بينت الدراسات العلمية،أن نسبة الوفيات بالسكتات القلبية، تنخفض في الصيف مقارنة بفصل الشتاء حيث يساعد التعرض للشمس في تقليل نسبة الكولسترول في الجسم.

- تقليل الإصابة بمرض السكري: حيث تؤثر الشمس على آلية عمل الأنسولين، المسؤول عن ضبط نسبة السكر في الدم، وقد بينت بعض الدراسات أنّ سكّان المناطق الحارّة، تنخفض نسبة إصابتهم بالسكري مقارنةً بسكان المناطق الباردة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً