اعلان

مدير "تطوير العشوائيات" لـ أهل مصر: الانتهاء من تطوير المناطق غير الآمنة آخر 2019.. و6 محافظات خالية من العشوائيات قريبا (حوار)

تسابق الدولة الزمن للانتهاء من المناطق غير الآمنة حتى آخر 2019، وسيتم إعلان أكثر من محافظة خالية من العشوائيات، وهو ما دفع «أهل مصر» لمحاورة المهندس خالد صديق، مدير صندوق تطوير العشوائيات، لمعرفة آخر تطورات مشاريع المناطق غير الآمنة ونسب تنفيذ المدن الجديدة وأعمال تطوير المناطق العشوائية، ومصير أغلب المناطق التي ليس لها مخطط. وإلى نص الحوار..

كيف تم تقسيم المناطق العشوائية وعلى أي أساس؟

لدى صندوق تطوير العشوائيات معايير دولية ومحلية ندمجها ونستخرج منها معايير تصنيف العشوائيات ونقسمها لمناطق غير آمنة أو غير مخططة أو أسواق عشوائية وفقًا لعدة اشتراطات تتمثل في نسبة سلامة المبنى ومعامل الأمان.

ويتم تقسيم المناطق غير الآمنة إلى 4 دجات، الأولى الخطر التي تهدد حياة المواطن كصخرة الدويقة وعشش السكة الحديد، وأما الدرجة الثانية هي عبارة عن سكن غير ملائم ولا تصلح للعيش الآدامي كالعشش والصاج والأماكن المصنوعة من الخوص والخشب ومخالفات البناء، أما الدرجة الثالثة من المناطق غير الآمنة هي خطرة على الصحة وهي عبارة عن مباني تم إنشاؤها تحت ضغط عالي ومتواجد وسط مناطق صناعية وتلوث مياه وصرف، أما الدرجة الرابعة من المناطق غير الآمنة هي أملاك دولة، وتبلغ المناطق غير الآمنة 357 منطقة 222 ألف أسرة، حوالي مليون مواطن.

‏كم تبلغ نسبة المناطق المخططة من إجمالي مدن مصر؟

40% من مسطح العمراني في مصر غير مخطط، أي ما يقرب من 221 مدينة، منها 416 ألف فدان، و160 ألف فدان يقطنهم 22 مليون مواطن.

متى سيتم الانتهاء من المناطق غير الآمنة؟

سيتم الانتهاء من تطوير كافة المناطق غير الآمنة آخر 2019، بتكلفة إجمالية 30 مليار جنيه، وصرفنا حتى الآن 20 مليار جنيه، والمتبقي 10 مليارات لتنفيذ آخر ما تبقى من المناطق غير الآمنة.

متى سيتم البدء في المناطق غير المخططة؟

هناك توجيه من الرئيس عبد الفتاح السيسي لصندوق تطوير العشوائيات بالبدء في تطوير المناطق غير المخططة من 2020 وحتى 2030 أي يستغرق التطوير 10 سنوات بتكلفة إجمالية 350 مليار جنيه.

وتعد عدد المناطق غير المخططة 160 ألف فدان، وهو رقم كبير وتحدي سنخوضه قرييًا ونحن على قدر التحدي.

إلى أين وصلت الدولة في تطوير المناطق غير المخططة على مستوى الجمهورية؟

انتهينا من تطوير 52 منطقة غير مخططة، حيث تم رفع كفاءة 409 أسر أي إجمالي 2 مليون مواطن بمختلف المحافظات، وجاري تطوير 18 منطقة غير مخططة.

ما المدن الجديدة التي سيتم افتتاحها بمحافظة القاهرة قريبًا؟

تبلغ ميزانية محافظة القاهرة لتطوير العشوائيات أكثر من 11 مليار جنيه، وبدأنا في تسكين الأهالي في روضة السيدة 1 والأسمرات 3 رغم أنه حتى الآن لم يتم افتتاحها.

ما هي آخر تطورات منطقة الأسمرات 3؟

تم تسكين 400 وحدة سكنية بالأسمرات 3 من أصل 7 آلاف و290 وحدة سكنية بتكلفة إجمالية مليار و750 مليون جنيه، حيث تحتوي الأسمرات على 5 حضانات و5 مراكز طبية ومسجد وكنيسة وفرن يخبز أكثر من نصف مليون رغيف يوميًا و175 محلًا تجاريًا يخدم كافة احتياجات المواطنين.

بعد افتتاح مشروع روضة السيدة.. ما مصير منطقة السيدة زينب؟

خطتنا تطوير منطقة السيدة زينب بالكامل وجعلها منطقة حضارية ومزار سياحي يأتي إليها السياح من كل أنحاء العالم ويفتخر بها المصريين.

ووضعنا مخطط كامل لتطوير منطقة المواردي التي تقع بجانب روضة السيدة 1 وتم إخلائها بالكامل وتم تسكين قاطنيها بالأسمرات 3، كما خططنا لإنشاء 5 مراحل من روضة السيدة في منطقة السيدة زينب وجعلها منطقة حضارية، حيث ستكون محط أنظار العالم أجمع، وأول منطقة بدأنا في حصرها لتنفيذ أعمال التطوير هي منطقة «الطيبي» والمتواجدة بالناحية الثانية من شارع السيد، وتم نقل 200 أسرة لروضة السيدة 1.

إلى أين وصلت الدولة في مشروع روضة السيدة 1؟

انتيهنا من تنفيذ المشروع والفرش بالكامل، بتكلفة إجمالية 330 مليون جنيه، وتم تسكين أكثر من 140 أسرة حتى الآن، وجاري افتتاحه قريبًا، ويصل عدد الوحدات السكنية بالمشروع لـ816 وحدة و198 محل، وسيتم افتتاحه خلال الشهور المقبلة.

هل ما حققته محافظة القاهرة والجيزة في ملف العشوائيات مؤشر إيجابي لتحقيق أهداف الدولة بالقضاء على المناطق غير الآمنة في 2019؟

راضي إلى حد ما، وهناك بعض المشاريع حصل بها تأخير في تسكينه وإجراءاته، ونحن بنسابق الزمن كي ننتهي من المشاريع.

هل انضمت أعمال تطوير منطقة المدابغ بمصر القديمة لصندوق تطوير العشوائيات؟

نعم، وكانت في البداية تابعة لوزارة التجارة والصناعة، ومحافظة القاهرة ووزارة المالية، والسيسي هو من له الدور الأول في توجيه الصندوق لتنفيذ مشروع المدابغ.

ويتم عمل حصر للأهالي وإعطاء المستحقات ومتابعة إجراءات النقل وحتى الآن تم نقل 356 أسرة للأسمرات 3، ونقل 170 نشاطًا صناعيًا للمنطقة الروبيكي بمدينة بدر، وتستهدف الدولة جعل منطقة المدابغ مزارًا سياحيًا ومنطقة استثمارية كبيرة.

ماذا عن أقاويل إدخال المستثمر الإماراتي والأجنبي في المناطق التي يتم تطويرها؟

لا يوجد أي مستثمر إماراتي أو كويتي، كل المشاريع تدعمها وتمولها الدولة.

ما مصير سور مجري العيون؟

سيتم ترميمه وإعادة هيبته ورونقه لما كان عليه السور قديمًا، وتتولى وزارة الآثار تطويره وترميمه بالكامل.

ما هي آخر تطورات منطقة مثلث ماسبيرو؟

تقع المنطقة في بولاق أبو العلا، حيث تم الانتهاء من 90% من إنشاء الخوازيق والتي أخذت وقتًا كبيرًا بسبب قربها من كورنيش النيل ويصل عمقها لـ30 مترًا، وبدأت الحكومة في إنشاء الـ3 أبراج السكنية الخاصة بالأهالي، وتم نقل 560 أسرة لمدينة الأسمرات، و3 آلاف أسرة تم تعويضها ماديًا، و1000 أسرة طلبوا البقاء.

هل يحق لأهالي منطقة ماسبيرو تبديل التعويضات للبقاء؟

تم التنفيذ في المخطط، لذا غير مقبول استبدال الرغبات، خاصة أنه فات الآوان في ذلك.

هل ترى أن هناك ظلم في تعويضات أهالي ماسييرو؟

كل أهالي بولاق أبو العلا تم تعويضهم ماديًا أو نقلهم للأسمرات، بالرغم أن القانون ليس في صالحهم، خاصة أن أغلبهم شاغلين ومستأجرين والساكنين هم أجيال ثالثة ورابعة أي من حق المالك طردهم، ولكن الحكومة وفرت لهم حياه كريمة، وتم تعويض أصحاب الغرفة الواحد 100 ألف جنيه، وصاحب الغرفتين تم تعويضه بـ220 ألف جنيه أي يكفي لشراء وحدة سكنية بالإسكان الاجتماعي.

ما مصير مناطق مول ماسبيرو وعمارات الكورنيش والسوق التجاري؟

تم إعادة تخطيط المنطقة بالكامل، خاصة أن مساحة ماسبيرو 74 فدانًا وسيتم تنفيذ المخطط على مساحة 40.3 فدان، أي سيتم هدم كافة المباني ما عدا 5 مباني التراث، ووزارة الخارجية ومبنى الإذاعة والتلفزيون، والسفارة الإيطالية ومسجد أبو العلا ومتحف المركبات، ومنطقة المترو الجديدة.

ماذا عن وجود عمارات ناطحات سحاب في ماسبيرو؟

كل ذلك شائعات، لأن المباني في المخطط لا يتجاوز طولها الـ30 دورًا، لأن أي ارتفاع عن ذلك سيؤثر على إرسال مبنى الإذاعة والتلفزيون.

ما هي المحافظات التي سيعلن عن خلوها من العشوائيات قريبًا؟

بورسعيد والفيوم وجنوب سيناء والبحر الأحمر والإسماعيلية والسويس والقاهرة ما عدا ماسبيرو.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
السيسي: نرفض تهجير الفلسطينيين من أراضيهم لسيناء حماية لأمن مصـر القومي