اعلان
اعلان

مفاجأة.. شبكة تجسس روسية وراء تطبيق Face App تحدي العواجيز

تطبيق تحدي العواجيز
كتب :

كشفت صفحة "متصدقش" على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، عن مفاجأة خطيرة تخص تطبيق فيس آب التي انتشر كالنار في الهشيم على السوشيال ميديا، ويسمى بتحدي العواجيز، متصدرا التريند على مواقع إنستجرام، فيس بوك، تويتر.

ونوهت الصفحة في منشور لها إلى أن التطبيق مملوك لشركة غير معروفة وغير معروف هيكلها الإداري عكس فيس بوك مثلا أو أي تطبيق آخر، ولكن استطاعت الصفحة التوصل إلى مصدرها وأنها روسية اسمها "Wireless Lab"، مقرها سانت بطرسبرغ، محذرة من أن تكون الشركة شبكة تجسس على العملاء بسبب عدم معرفة مصدرها وهيكلها.

وحذرت الشركة من التطبيق قائلة "شركة "Wireless Lab" مالكة تطبيق FaceApp فهي شركة غير معروفة والمعلومات المتاحة عنها ضعيفة جدًا، ومش معروف مين وراها بدقة، وكمان مقرها في روسيا اللي إيد القضاء فيها أضعف بكتير من دول تانية غربية، ومعايير حقوق الإنسان أضعف، بل وروسيا نفسها متهمة بالتدخل في الانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 2016 عبر استغلال مواقع التواصل الاجتماعي. فده لازم يخلي مستخدم FaceApp حذر أكتر".

واستطرد الصفحة في ذكر الخصوصيات التي يمكن للتطبيق الحصول عليها لمجرد دخولك على التطبيق وهي:

- بياناتك الشخصية من الاسم والبريد الإلكتروني والصور والفيديوهات وكافة المواد اللي بتنشرها عبر التطبيق.

- المعلومات التي يرسلها جهازك اللي بتستخدم منه التطبيق، بما في ده صفحات الويب اللي بتزورها والإعلانات و"غيرها من المعلومات التي تساعد في تحسين التطبيق" ودي مادة فضفاضة وغير محددة.

- عنوان بروتوكول الإنترنت ("IP") اللي بتستخدمه وموقعك ونوع المتصفح وصفحات الإحالة وعدد النقرات وكيفية تفاعلك مع الروابط على الخدمة، والصفحات اللي بتفتحها وغيرها من المعلومات.

- بتحميلك للتطبيق بتسمح للشركة المالكة له إنها توصل للموبيل أو التابلت اللي بتستخدم منه الخدمة، وتجمع منه معلومات وتراقبه.

- كمان كده بتسمح للشركة المالكة للتطبيق والجهات الخارجية المرتبطة بها بالحصول على معلومات عن كيفية تصفحك للخدمة واستخدامها من أجل تقديم تقارير أو محتوى مخصص وإعلانات.

وتريند العواجيز هو مُجرد برنامج يتم تحميله على الهواتف المحمولة من google play أو store، يحمل أسم “faceapp”، تضع عليه أي صورة من صورك ويتولى هو الأمر بعد ذلك، كل ما عليك أن تضغط على كلمة age ضمن اختيارات الأبلكيشن.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بايدن: دول عربية مستعدة للاعتراف بإسرائيل