اعلان

في ذكرى رحيل آمال الأطرش.. 10 معلومات تلخص المشوار الفني لـ أسمهان

كتب : منى رجب

يصادف اليوم ذكرى رحيل الفنانة أسمهان أميرة الطرب والإحساس، التي توفيت في 14 يوليو من عام 1944، في عز شبابها، بحادث به الكثير من الغموض، كونها لقيت حتفها غرقا، ولا يعلم أحد إلى الآن إذا كان قضاء وقدر أم بفعل فاعل واختلفت الأقاويل حول هذا الموضوع، وذلك عن عمر ناهز 32 سنة، لذلك تستعرض لكم أهل مصر 10 معلومات تلخص مشوار أسمهان في ذكرى ميلادها.

1- اسمها الحقيقي آمال فهد الأطرش.

2- والدها فهد الأطرش وهو درزي من جبل الدروز في سوريا وكان مدير ناحية في قضاء ديمرجي في تركيا، ووالدتها علياء المنذر وهي درزية لبنانية من بلدة شويت المتن، ولديها شقيقين هما: فؤاد وفريد الأطرش المطرب والموسيقار المعروف.

3- عاشت طفولتها في السويداء في سوريا، لتنتقل عند بدء الثورة السورية الكبرى الى مصر، وتبدأ مشوارها الفني هناك الى جانب أخيها فريد الأطرش المطرب والموسيقار المعروف الذي أخذ بيدها إلى عالم الفن وجعلها نجمة غناء لامعة.

4- ذات يوم استقبل فريد في المنزل الملحن داود حسني أحد كبار الموسيقيين في مصر، فسمع آمال تغني في غرفتها فطلب إحضارها وسألها أن تغني من جديد، فغنت آمال فأعجب داود حسني بصوتها، ولما انتهت قال لها "كنت أتعهد تدريب فتاة تشبهك جمالًا وصوتًا توفيت قبل أن تشتهر لذلك أحب أن أدعوك باسمها "أسمهان" لذلك أصبح اسم آمال الفني أسمهان.

5- في عام 1934 تزوجت أسمهان من الأمير حسن الأطرش وانتقلت معه إلى جبل الدروز في سوريا واستقروا في قرية عرى مركز إمارة آل الأطرش لتمضي معه كأميرة للجبل مدة ست سنوات رزقت في خلالها ابنة وحيدة هي كاميليا، لكن حياتها في الجبل انتهت على خلاف مع زوجها، فعادت من سوريا إلى مصر، وقد عاد إليها الحنين إلى عالم الفن لتمارس الغناء ولتدخل ميدان التمثيل السينمائي.

6- قدمت عام 1941 أول أفلامها انتصار الشباب إلى جانب شقيقها فريد الأطرش، وشاركته أغاني الفيلم، وفي خلال التصوير تعرفت إلى المخرج أحمد بدرخان ثم تزوجته عرفيا، ولكن زواجهما انهار سريعًا وانتهى بالطلاق دون أن تتمكن من نيل الجنسية المصرية التي فقدتها حين تزوجت الأمير حسن الأطرش.

7- وفي سنة 1944 مثلت في فيلمها الثاني والأخير غرام وانتقام إلى جانب يوسف وهبي وأنور وجدي ومحمود المليجي وبشارة واكيم وسجلت فيه مجموعة من أحلى أغانيها، وشهدت نهاية هذا الفيلم نهاية حياتها.

8- تعاونت أسمهان مع العديد من الملحنين مثل شقيقها فريد الأطرش الذي غنت من ألحانه أشهر أغنيتين لها وهما "ليالي الأنس في فيينا" و "أنا أهوى" من فيلم "غرام وانتقام"، كما غنت لرياض السنباطي "يا لعينيك" و"أقرطبة الغراء" و"الدنيا"، وغنت العديد من الأغاني من ألحان محمد القصبجي وهي"يا طيور" و"اسقنيها" و "كلمة يا نور العين" و "فرق ما بينا الزمان" و "كنت الأماني" و"هل تيم البان" ، بالاضافة لأغنيتين من فيلم غرام وانتقام هما "امتى هتعرف" و "أنا اللي استاهل".

9- تزوجت "أحمد السالم" الذي عانت من مشاكل في زواجها معه، وعندما توفيت كانت على خلاف معه وحتى أن هناك الكثير من التخمينات بكونه هو المسؤول عن وفاتها.

10- توفيت في 14 يوليو 1944، عن عمر ناهز 32 سنة، نتيجة حادث به الكثير من الغموض، كونها لقيت حتفها غرقا، ولا يعلم أحد إلى الآن إذا كان قضاء وقدر أم بفعل فاعل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الأنباء الفرنسية: إسرائيل تقصف منطقتين طالبت بإخلائهما في رفح الفلسطينية