اعلان
اعلان

كيف تواجه إبنك بعد نتيجة الثانوية العامة إذا كانت مخيبة للآمال ؟

نتيجة الثانوية العامة

بعد ظهور نتيجة الثانوية العامة خلال الساعات الأخيرة من صباح اليوم الأحد الموافق 14 يوليو، يتداول أشخاص عديدة كيف سيتعامل الأب مع ابنه المخيب للآمال وفي الغالب يتعامل معظم الآباء مع أبنائهم بشكلٍ خاطئ عند ظهور نتيجة الثانوية العامة، خاصةً إذا كانت نتيجة الطالب غير متوقعة أو مخيبة للآمال، ويكثر العتاب واللوم أو وضعهم في مقارنات مع أصدقائهم، هذه الضغوط تؤثر على حالتهم النفسية، وقد يصل الأمر إلى حد الإصابة بالاكتئاب.

خلال التقرير نقدم طريقة مثالية للآباء والأمهات وجميع أولياء الأمور للتعامل مع أبنائهم عند ظهور نتيجة الثانوية العامة.

لا تنفعل واستقبل الصدمة بهدوء

في حال كانت النتيجة مخيبة للآمال، خاصةً إذا كان الأبوان يتوقعون مستوى أفضل من ذلك، يجب عليهم استقبال الصدمة بهدوءٍ شديد.

تهدئة ابنك والتفكير في حلول سريعة

لا تبكي على اللبن المسكوب، هذا بالضبط ما يجب فعله بعد نتيجة الثانوية العامة، فحزن وبكاء الطلاب لا يغير شيء من النتيجة التي خالفت توقعاتهم ومستقبلهم الذي رسموه بعناية شديدة، يجب على الآباء تفهم مشاعرهم، والتعامل مع نوبات الغصب بنضج وحكمة، كمحاولة تهدئتهم ببعض العبارات الإيجابية.

تجنب العتاب

لا يجب على الآباء اتباع أسلوب اللوم والعتاب واستخدام عبارات "ماذا لو"، لأن ذلك ينعكس على الحالة النفسية للأبناء، وقد يؤدي ذلك إلى إصابتهم بالاكتئاب، أو الإقبال على الانتحار.

الابتعاد عن المقارنات

وضع الأبناء في مقارنة مع باقي أقاربهم، من أبرز الأخطاء التي يقع فيها الأهل، والتي تنعكس بصورة سلبية عليه، ما يؤثر على ثقتهم بنفسهم.

ايجاد خطط بديلة 

عليك فورا التفكير في خطط بديلة ومفيدة لابنك بدلا من استخدام أسلوب اللوم والعتاب والمقارنات، يجب على الآباء مساعدة الأبناء على رسم خطة بديلة لمستقبلهم، ومعرفة نقاط القوة التي يتمتعون بها، والسمات التي تميزهم عن غيرهم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً